منتديات فرح


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات فرح
منتديات فرح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» أفضل و أجمل طرق الجماع بالصور و شرح طرق الجماع بالصور
وقفات مع سورة الحديد (3) Emptyالثلاثاء ديسمبر 03, 2013 9:57 pm من طرف seif

» البيجامات الشتويه
وقفات مع سورة الحديد (3) Emptyالخميس نوفمبر 14, 2013 1:44 pm من طرف نفيسة النكادي

» تعالوا نتعلم التطريز خطوة بخطوة../ غرزة الظل
وقفات مع سورة الحديد (3) Emptyالثلاثاء أكتوبر 01, 2013 12:24 pm من طرف الوفاء اخلاص

» فيديو.. لحظة إطلاق الإخوان الخرطوش علي متظاهري الإسكندرية - See more at: http://almogaz.com/news/politics/2013/06/29/981646#sthash.LM2ITjLz.dpuf
وقفات مع سورة الحديد (3) Emptyالسبت يونيو 29, 2013 11:41 am من طرف ashraf

» عاجل| أجهزة الأمن تلقي القبض على 6 مسلحين من التيار الإسلامي بالإسكندرية والقاهرة والدقهلية - See more at: http://almogaz.com/news/politics/2013/06/28/980720#sthash.7YiLhZQE.dpuf
وقفات مع سورة الحديد (3) Emptyالجمعة يونيو 28, 2013 6:57 pm من طرف ashraf

» عودة القناصة بالآلي حول مقر الإخوان بالإسكندرية
وقفات مع سورة الحديد (3) Emptyالجمعة يونيو 28, 2013 6:55 pm من طرف ashraf

» عودة القناصة بالآلي حول مقر الإخوان بالإسكندرية
وقفات مع سورة الحديد (3) Emptyالجمعة يونيو 28, 2013 6:43 pm من طرف ashraf

» تحميل برنامج خاشع المؤذن للجوال نوكيا n73 - n95 - n70
وقفات مع سورة الحديد (3) Emptyالإثنين ديسمبر 10, 2012 9:55 am من طرف waleedclim

» الديكور الخارجي والحدائق ...
وقفات مع سورة الحديد (3) Emptyالخميس نوفمبر 15, 2012 1:17 pm من طرف steam84

التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
وقفات مع سورة الحديد (3) Vote_rcapوقفات مع سورة الحديد (3) Voting_barوقفات مع سورة الحديد (3) Vote_lcap 
ايمان
وقفات مع سورة الحديد (3) Vote_rcapوقفات مع سورة الحديد (3) Voting_barوقفات مع سورة الحديد (3) Vote_lcap 
محمد
وقفات مع سورة الحديد (3) Vote_rcapوقفات مع سورة الحديد (3) Voting_barوقفات مع سورة الحديد (3) Vote_lcap 
ashraf
وقفات مع سورة الحديد (3) Vote_rcapوقفات مع سورة الحديد (3) Voting_barوقفات مع سورة الحديد (3) Vote_lcap 
سهر الليالى
وقفات مع سورة الحديد (3) Vote_rcapوقفات مع سورة الحديد (3) Voting_barوقفات مع سورة الحديد (3) Vote_lcap 
احمد
وقفات مع سورة الحديد (3) Vote_rcapوقفات مع سورة الحديد (3) Voting_barوقفات مع سورة الحديد (3) Vote_lcap 
ابراهيم
وقفات مع سورة الحديد (3) Vote_rcapوقفات مع سورة الحديد (3) Voting_barوقفات مع سورة الحديد (3) Vote_lcap 
nona
وقفات مع سورة الحديد (3) Vote_rcapوقفات مع سورة الحديد (3) Voting_barوقفات مع سورة الحديد (3) Vote_lcap 
بهاء
وقفات مع سورة الحديد (3) Vote_rcapوقفات مع سورة الحديد (3) Voting_barوقفات مع سورة الحديد (3) Vote_lcap 
tete
وقفات مع سورة الحديد (3) Vote_rcapوقفات مع سورة الحديد (3) Voting_barوقفات مع سورة الحديد (3) Vote_lcap 

الجزء الثالث المنتظر من فيلم الكوميديا والرومانسية "عمر وسلمى 3 " للنجم تامر حسني ومي عزالدين بحجم 466 ميجا

الإثنين فبراير 13, 2012 8:50 pm من طرف smsm

[size=21]فيلم[/size]

عمر و سلمى 3
SCR

وقفات مع سورة الحديد (3) 330391374
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وقفات مع سورة الحديد (3) 756048764

كالعادة وزي ما عودناكم وبعد عرضه مباشرة
باعلى صوت وصورة


[size=12]الجزء ده كوميدي جدا وحلو اوووي
انصح الجميع بمشاهدته


[/size]





ملحوظة : الفيلم كامل من اول دقيقة لحد اخر دقيقة ومدته
1 ساعة و 36 دقيقة


قصة …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

فيلم الكوميديا " بنات العم " بطولة ثلاثي الضحك ابطال فيلم "سمير وشهير وبهير" بحجم 437 ميجا على اكثر من سيرفر

الإثنين فبراير 13, 2012 8:26 pm من طرف كامل

[size=21]فيلم[/size]

بنات العم

DVDSCR

وقفات مع سورة الحديد (3) 242109889

في الوقت الي كل الناس لسة بترفع فيه اعلان الفيلم
جبنالكم الفيلم كامل من اول ثانية لاخر تتر


( الفيلم ده بجد ضحك للركب )

EnJoy

قصة الفيلم

الحديث عن اللعنات
التي تصيب الإنسان كثيرة وغريبة واغربها ما حدث بفيلم (بنات العم) حيث
ثلاث صديقات تصبهن لعنة غريبة فيتحولن إلى رجال....وبين الصدمة والوعي
يحاولن طوال احداث الفيلم فك …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

بإنفراد تام أسطورة الكوميديا عادل إمام فى فيلم العيد وقبل العيد زهايمير بجودة خرافية وتحميل مباشر على أكثر من سيرفر

الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 11:40 am من طرف ashraf

فيلم العيد
بجودة روووعـــة
ولن تجدها الا هنا وفقطـــ


عادل امام
فى

زهايمــــــــــر
NEAR DVD


الفيلم كامل من البداية للنهايــة ...
والصورة ثابتة وكاملة طوال الفيلم ,,,
والصوت واضح وكويس ..

فيما عدا اول دقيقة فقط لخلل الصوت داخل السينما نفسها وقفات مع سورة الحديد (3) 001_tongue




PosTer


وقفات مع سورة الحديد (3) 459387901

وقفات مع سورة الحديد (3) …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 1

الفيلم الكوميدى الديكتاتور - نسخة فيديو سي دي فقط 236ميجا - على عدة سيرفرات

الجمعة أكتوبر 22, 2010 5:16 pm من طرف العنتيل

وقفات مع سورة الحديد (3) 632336633






قصه الفيلم
تدور أحداث فيلم الديكتاتور في إطار سياسي ساخر, حول حاكم يبطش بمن يرفض أو يعترض على أوامره, يخشاه الجميع بسبب دكتاتوريته الشديدة .
تدور بينه و بين أبنائه التوأم العديد من المواقف و الأحداث التي تتناول أزمات المواطن العادي إلى أن تحدث مفاجأة عنيفة تقلب الأمور رأسا على عقب

بطوله
خالد سرحان - حسن حسنى
مايا نصرى - عزت ابو عوف
ادوارد - …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 1

مجموعة من اقوي افلام نجم الكوميديا الرائع محمد هنيدي ( 12 فيلم ) نسخ DvDRip على اكثر من سيرفر ..

الأربعاء أكتوبر 20, 2010 11:06 am من طرف tete

مجموعة من اقوي افلام نجم الكوميديا الرائع محمد هنيدي 12 فيلم
وقفات مع سورة الحديد (3) 2291.imgcache
- - - - - - - -
اسماعيلية رايح جاي
وقفات مع سورة الحديد (3) 1

RapidShare
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

________________________

sendspace
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 1

فيلم العيد :: الرجل الغامض بسلامته :: CaM H.Q :: جودة عالية Rmvb :: نسختين 300 ميجا + 700 ميجا :: تحميل مباشر وعلى أكثر من سيرفر

الأربعاء سبتمبر 29, 2010 3:42 pm من طرف tete

فيلم العيد
# الرجل الغامض بسلامته #

وقفات مع سورة الحديد (3) 18421327





القصة
شاب ( هاني رمزي) لا يجد مجال للوصول إلى النجاح إلا عن طريق ممارسة الكذب ، حيث يعتبر أن الكذب هو خير وسيلة للنجاح.
ورغم عمله كموظف في القطاع الخاص إلا أنه يراسل عدداً من الجهات الحكومية يطالبها بحل عدد من الأزمات العامة - مثل الرغيف والبطالة وأزمة الإسكان - وعندما تحدث المفاجأة و يصبح مشهوراً …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 1

فيلم الرعب المصرى ايناب بجوده dvdrip 200 ميجا برابط واحد على اكثر من سيرفر

الخميس مايو 13, 2010 7:47 pm من طرف احساس غريب

انياب

وقفات مع سورة الحديد (3) A11vs6








تتعطل سيارة بشاب وشابة فى ليلة ممطرة عند أحد البيوت فيدخلانه طلباً
للنجدة

ويكتشفان أنه منزل دراكولا ويعرض الفيلم أساساً الشخصيات المستغلة

مثل السباك والجزار أما شخصية دراكولا ليست إلا رمز لهذه الشخصيات المستغلة

على الحجار

منى جبر

احمد عدوية ـ دراكولا

طلعت زين

عهدى صادق ـ شلف

حسن الإمام



rapidshare
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 2

اقوى مسلسلات رمضان - الكبير - احمد مكى - الحلقة 15 الاخيرة - على اكثر من سيرفر

الخميس سبتمبر 02, 2010 9:38 pm من طرف tete

تدور الاحداث فى احدى
قرى الصعيد ،عمدة القرية والملقب بالكبير قوى فى واخر ايامه يصارع الموت
ويحكى لابنه (الكبير) وهو وريثه الشرعى وشخص مفترى يستغل مكانة والده وهو
ينتظر اليوم الذى يحكم فيه البلد كعمدة بعدموت والده
يفاجئه الاب قبل موته بان له أخ توأم يعيش فى USA وان له 50% من الورث
الذى سوف يتركه له وفى العمودية كمان ،كما يحكى له كيف تعرف على والدته فى
احدى البارات وكيف انجبته هو وأخوه …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 1

حصريآ : فيلم صفر - واحد نسخه vcd ونسخه DVD بأعلى جوده على اكثر من سيرفر

الأحد مايو 30, 2010 2:19 pm من طرف tooooot

Film
O
ne - Zero

VCD &
DVD


--------

DVD

وقفات مع سورة الحديد (3) 484270854
-------------

VCD

وقفات مع سورة الحديد (3) 597904790

---------------------

معلومات اكتر عن
الفيلم


سيدة تبحث
عن حياتها من جديد من خلال طلاق معلق في المحاكم ..فهل تفوز السيدة
بحياتها

كما
يتناول الفيلم قصة حياة عدة أشخاص وتتزامن تلك القصص مع بطولة الأمم
الأفريقية الكروية

أثار
الفيلم …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 3


وقفات مع سورة الحديد (3)

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

وقفات مع سورة الحديد (3) Empty وقفات مع سورة الحديد (3)

مُساهمة من طرف سهر الليالى الأربعاء نوفمبر 11, 2009 1:10 pm

وقفات مع سورة الحديد (3)
فهد الشتوي


المقطع الثاني:
وفيه
الدعوة المباشرة إلى الإيمان بالله، وإلى الإنفاق في سبيله، وهذا المقطع
يعقب المقطع الأول، فيبتدئ من قوله - تعالى -: {آَمِنُوا بِاللَّهِ
وَرَسُولِهِ وَأَنْفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُمْ مُسْتَخْلَفِينَ فِيهِ
فَالَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَأَنْفَقُوا لَهُمْ أَجْرٌ كَبِيرٌ}
[الحديد: 7].

وينتهي عند الآية الحاديةَ عشرةَ، وهي قوله - تعالى
-: {مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ
لَهُ وَلَهُ أَجْرٌ كَرِيمٌ} [الحديد: 11].

وهذا المقطع فيه غرضان
كبيران؛ وهما: الدعوة إلى الإيمان، والدعوة إلى الإنفاق، ولعل غرض السورة
الأساس هو هذا، وبقية الأغراض ترجع إليه.

ولأهمية هذا الغرض
الأساس، فإنه قد دعاهم إلى الإيمان والإنفاق بأقوى طرق الدعوة، حتى جعله
لهم كأنه المصير الذي لا بد هم صائرون إليه، وأنه حتم لازم عليهم، وهذه
الطرق المتعددة شملت كل جانب يلمس جوانب الإقناع من نفوسهم:

الطريق
الأول: الأمر الصريح بالإيمان والإنفاق، وهو أمرُ مَنْ له الملك والقهر
والسلطان؛ ولهذا فإن عظمة هذا الأمر وجلالته إنما تجلَّت وعظمت حين أعقب
هذا الأمر ذلك التمجيد والتسبيح والتقديس للمولى - سبحانه - وبعد أن بين
عظيم الإحاطة منه لعباده، وبعد أن بين أن له الملك، وإليه يرجع الأمر، وأن
هذا الكون وتقليب شؤونه بيده وحده، حتى ما يختلج في نفوسهم لا يخفى عليه
منه شيء، فكيف إذا أمر بعد ذلك بالإيمان؟


الطريق الثاني: بيان
حقيقة المال، وحقيقة علاقتهم به، وهذه الحقيقة هي من أقوى الدوافع التي
تهيئهم للإنفاق، وذلك أنه بيَّن لهم أنهم مستخلفون في هذا المال.

ولفظ الاستخلاف أفاد هنا أمرين:
الأمر الأول: "تزهيد وتنبيه على أن الأموال إنما تصير إلى الإنسان من غيره ويتركها لغيره" .
الأمر
الثاني: "فيه إشارة إلى أنه سيكون مخلفًا عنك، فلعل وارثك أن يطيع الله
فيه، فيكون أسعد بما أنعم الله به عليك منك، أو يعصي الله فيه، فتكون قد
سعيت في معاونته على الإثم والعدوان".

قال سيد قطب - رحمه الله -:
"والمخاطبون هنا هم مسلمون؛ ولكنهم يُدعون إلى الإيمان بالله ورسوله، فهي
إذًا حقيقة الإيمان، يدعون لتحقيقها في قلوبهم بمعناها، وهي لفتة دقيقة،
وهم يُدعون إلى الإنفاق، ومع الدعوة لمسة موحية، فهم لا ينفقون من عند
أنفسهم، إنما ينفقون مما استخلفهم الله فيه من ملكه، وهو الذي {له ملك
السماوات والأرض}، فهو الذي استخلف بني آدم جملة في شيء من ملكه، وهو {يحي
ويميت}، فهو الذي استخلف جيلاً منهم بعد جيل.



وهكذا ترتبط
هذه الإشارة بما سبق منَ الحقائق الكليَّة في مطلع السورة، ثم تقوم هي
بدورها في استثارة الخَجَل والحياء من الله، وهو المالك الذي استخلفهم
وأعطاهم، فماذا هم قائلون حين يدعوهم إلى إنفاق شيء مما استخلفهم فيه ومما
أعطاهم؟ وفي نهنهة النفوس عن الشح، والله هو المعطي، ولا نفاد لما عنده،
فماذا يمسكهم عن البذل والعطاء، وما في أيديهم رهن بعطاء الله؟".

الطريق
الثالث: التفريع والتسبيب على هذا الأمر الصريح بالإيمان والإنفاق بحرف
الفاء: {فَالَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَأَنْفَقُوا لَهُمْ أَجْرٌ
كَبِيرٌ}، كأنه قال: إن الأجر لا يكون إلا لمن اتصف بهذين الوصفين .


الطريق
الرابع: أنه بين أن مَن حقق الإيمان والإنفاق، فله أجر على عمله ذلك،
والنفوس كما جبلها الله تطلب الأجر؛ ولهذا فإنه قدم الجار والمجرور (لهم)؛
ليبين اختصاصهم بهذا.

الطريق الخامس: لقد "فُخم الأجرُ بالتنكير
ووُصفَ بالكبيرِ" ، فلم يَصِف هذا الأجر بوصف آخر، فهو عطاء من الكبير -
سبحانه - المستحق للطاعة، كما أن هذا الأجر فخم كبيرٌ؛ لأنه عطاء على شيء
كبير، وفي هذا من تعظيم أمر الإيمان والإنفاق ما هو ظاهر، فإنَّ العطاء
الكبير لا يكون إلا مجازاة على شيء كبير.


الطريق السادس: ثم
استفهم منهم، وبَيَّنَ السبب الذي يدعوهم إلى الإيمان، وهو أنه أرسل إليهم
رسولاً يعرفونه، هو أكرم رسل الأرض، وهذا يدعو إلى سرعة الاستجابة،
والمبادرة إلى الطاعة.


الطريق السابع: أنه ذكرهم بأخذ الميثاق عليهم، بوجوب هذه الطاعة، والميثاق أمر ملزم لا يقتضي التخلف.


الطريق
الثامن: أنه علق هذا الأمر على الإيمان {إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ}، وفي
هذا من استنهاضهم وحثِّهم للاستجابة ما هو جليٌّ لا يخفى.

الطريق
التاسع: بَيَّنَ لهم حقيقة بعثة الرسول - صلى الله عليه وسلم - وهو أنه
النفع لهم، وهو نفع ليس ككل النفع، إنه الإخراج منَ الظلمات إلى النور،
والظلمات هي الكفر الذي هم عليه، والنفوس الواضحة تكره هذا الظلام،
والسبيل الآخر هو النور وهو الإسلام، والنفوس الواضحة كذلك تحب النور،
وهذا ترغيب واضح لا خفاء فيه.

الطريق العاشر: ختم الآية ببيان
رأفته بهم ورحمته - سبحانه - وهذا تقرير جليلٌ؛ لأنه يبين بهذا أنه لم
يأمرهم بما أمرهم به، إلا وهو رؤوف رحيم بهم؛ ولهذا فقد أكَّد هذا الخبر
بـ"إن"، حتى يستقر هذا في نفوسهم، وتذعن له قلوبهم.


الطريق
الحاديَ عشرَ: حثهم على الإنفاق في سبيل الله، وأكثر ما يطلق سبيل الله
على الجهاد، وقد جاء هذا الطلب على أسلوب الاستفهام: {وَمَا لَكُمْ أَلَّا
تُنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ}، وفي هذا الأسلوب الاستفهامي تهييج لهم
واستنهاض، وكأنه يقول لهم: إنه لا بد لكم منَ الإنفاق؛ ولهذا فقد ذكر عقب
ذلك الحجج المقنعة والبراهين الساطعة، التي تعالج دواخل نفوسهم، وتخرجها
من ضيق الشُّح، إلى فسحة الإنفاق، على ما يأتي بيانه في الطرق التالية.

قال
سيد قطب - رحمه الله -: "وفي هذه الإشارة عودة إلى حقيقة: {له ملك
السماوات والأرض وإلى الله ترجع الأمور}، فميراث السماوات والأرض ملكه
وراجع إليه، وما استخلفوا فيه إذًا سيؤول إليه في الميراث، فما لهم لا
ينفقون في سبيله حين يدعوهم إلى الإنفاق، وهو استخلفهم فيه كما قال لهم
هناك، وكله عائد إليه كما يقول لهم هنا؟! وما الذي يبقى من دواعي الشح
وهواتف البخل أمام هذه الحقائق في هذا الخطاب؟".

الطريق الثانيَ
عشرَ: أنه حذف المفعول في الإنفاق، بينما ذكر المنفَق فيه، فقال: {وَمَا
لَكُمْ أَلَّا تُنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ}، والذي يظهر أنه إنما حذف
المفعول؛ حثًّا لهم على الإنفاق؛ لأنه بهذا يقبل منهم كل نفقة صغيرة
وكبيرة، ولو حدد لهم، لصعب على بعض النفوس، كما أن الإنسان إذا أنفق
الصغير، فإنه يهون عليه بعد ذلك أن ينفقَ الكبير، ولو طولب مباشرة بإنفاق
الكبير، لشق على النفوس، كما أن الناس يتفاوتون في المقدرة على إنفاق
الكبير.


وأما ذكر المنفق فيه، وهو في سبيل الله، فهذا من باب الحث؛ يعني: لماذا لا تنفقوا، والأمر أنه في سبيل الله؟


الطريق
الثالث عشر: أنه قال: {وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ}،
فالله - سبحانه - يرث كل شيء فيهما، لا يبقى منه باقٍ لأحد من مال وغيره؛
يعني: وأيّ غرض لكم في ترك الإنفاق في سبيل الله والجهاد مع رسوله، والله
مهلككم فوارث أموالكم؟! وهو من أبلغ البعث على الإنفاق في سبيل الله".



ولم
يقل: (وله)، والمقام مقام إضمار؛ بل عدل عن الإضمار إلى الإظهار، وإظهار
"الاسمِ الجليلِ في موقع الإضمارِ؛ لزيادة التقريرِ، وتربية المهابةِ" ،
ولتذكيرهم بحقيقة العبودية على ما يفيده لفظ الجلالة (الله).


الطريق
الرابع عشر: أنه فرَّق بين حال المُنفِقين المبادرين، والمنفقين الذين
تأخَّروا عنهم، فبيَّن أن الذين أنفقوا من قبل الفتح وقاتلوا، أعظمُ في
الأجر.


والفتح قد يكون فتح مكة، أو صلح الحديبية، ويؤيد هذا الثاني:
1-
ما رواه مسلم عن أبي سعيد - رضي الله عنه - قال: كان بين خالد بن الوليد
وبين عبدالرحمن بن عوف شيءٌ، فسبَّه خالد، فقال رسول الله - صلى الله عليه
وسلم -: ((لا تسبُّوا أحدًا من أصحابي؛ فإن أحدكم لو أنفق مثل أُحد ذهبًا،
ما أدرك مُدَّ أحدهم، ولا نصيفه)).

وفي هذا تفضيل إنفاق عبدالرحمن
بن عوف على خالدٍ، وهذا التفضيل إنما كان لسبقه، كما هو نص الآية، وخالد
بن الوليد أسلَمَ قبل فتح مكة، كما هو معلوم، ودخل مكة فاتحًا مع النبي -
صلى الله عليه وسلم - وإنما كان إسلامه بين صلح الحديبية وبين فتح مكة.
فتبين بهذا أن السبق إنما كان قبل صلح الحديبية، وهو فتح كما سماه الله
بذلك في سورة الفتح، والله أعلم.

2- أن المسلمين لم يكونوا قبل صلح
الحديبية قادرين على نشر دعوتهم في غير المدينة وما قاربها، وبعد الصلح
انطلقوا وأمِنوا، وتغير الحال إلى السعة.
"وإنما كانت النفقة قبل الفتح
أعظم؛ لأن حاجة الناس كانت أكثر؛ لضعف الإسلام، وفعل ذلك كان على المنفقين
حينئذٍ أشقَّ، والأجرُ على قدر النَّصَب، والله أعلم". "وحكم الآية باقٍ
غابرَ الدهر، مَن أنفق في وقت حاجة السبيل أعظمُ أجرًا ممن أنفق مع
استغناء السبيل".

الطريق الخامس عشر: لما بيَّن فضل السابقين، لم يقِف عند ذلك؛ حتى لا يكون هذا نقصًا لغيرهم، فبيَّن أن الكل موعود بالحسنى.


قال
السعدي - رحمه الله -: "ولما كان التفضيل بين الأمور قد يُتوهَّم منه نقصٌ
وقدح في المفضول، احترز - تعالى - من هذا بقوله: {وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ
الْحُسْنَى} [الحديد: 10]؛ أي: الذين أسلموا وقاتلوا وأنفقوا من قبل الفتح
وبعده، كلهم وعده الله الجنة، وهذا يدل على فضل الصحابة كلهم - رضي الله
عنهم - حيث شهد الله لهم بالإيمان، ووعدهم الجنة".


الطريق
السادس عشر: ثم دعاهم دعوة أخرى إلى الإنفاق، وبطريق آخرَ فريدٍ، يهزُّ
النفوسَ، ويتنامى حتى يصل إلى مكامن الخير فيها، وحتى يصل إلى مكامن
المروءة والشهامة، وذلك أنه دعاهم إلى الإنفاق، بطريق الإقراض، ومعلوم أن
القرض هو السلف، وهو مسترد إلى صاحبه، فليس فيه فقدٌ للمال إلى أبد؛ بل
إلى أجلٍ ثم يعود، هذا مفهوم القرض، والناس غالبًا لا يمانعون من إقراض
مَن يثقون به مِن الناس؛ بل وهم يسرعون إلى إقراض صاحب المروءة الكريم،
فكلٌّ يريد أن يقرض الغني الكريم؛ لأن الحق عنده محفوظ، وهو للمعروف شاكر.


لكن
الأمر هنا مختلف، إنه إقراض الغني الحميد، فالمقرِض يقرض اللهَ الكريم،
فالحق مسترد ولا شك، والأعجب من هذا أنه قرضٌ لمن أعطاك المال ومنحه لك،
سبحان الله! ما أكرمه!

ومع هذا فإن هذا القرض مضاعف، وهو لو رُدَّ
لكان عين الوفاء، لكنه مردود ومضاعف، وهذا التضعيف يحتمل أن يكون ضعفًا
واحدًا، ويحتمل أن يكون أضعافًا كثيرةً، وقد جاء في البقرة أن الله يضاعف
هذا القرض أضعافًا كثيرة؛ قال الله – تعالى -: {مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ
اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً}
[البقرة: ٢٤٥].



قال ابن جرير - رحمه الله -: "وأما قوله:
{فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً}، فإنه عدة من الله - تعالى
ذكره - مُقرضه، ومنفق ماله في سبيل الله، من إضعاف الجزاء له على قرضه
ونفقته، ما لا حدَّ له ولا نهاية".


ثم إن هذا القرض مع أنه
مضاعَف إلى أضعاف لا يعلمها إلا الله، وهذا كرم في الردِّ كبير، إلا أن
وقت ردِّه أعظم وأجل من وقت إقراضه؛ لأن وقت الردِّ سيكون في يوم أحوج
وأفقر ما يكون فيه المقرِض، في يومٍ {لَا يَجْزِي وَالِدٌ عَنْ وَلَدِهِ
وَلَا مَوْلُودٌ هُوَ جَازٍ عَنْ وَالِدِهِ شَيْئًا} [لقمان: ٣٣].

ثم
زاد الكريم - سبحانه - على هذا التضعيف زيادة أخرى {وَلَهُ أَجْرٌ
كَرِيمٌ} [الحديد: 11] "زيادة على التضعيف المترتب على القرض؛ أي: وله مع
التضعيف أجر كريم".



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


سهر الليالى
سهر الليالى
المدير العام
المدير العام

عدد الرسائل : 2727
نقاط : 2028
تاريخ التسجيل : 08/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

وقفات مع سورة الحديد (3) Empty رد: وقفات مع سورة الحديد (3)

مُساهمة من طرف المجروح السبت نوفمبر 14, 2009 6:11 pm

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

المجروح
عضو برونزى

عدد الرسائل : 231
نقاط : 425
تاريخ التسجيل : 29/10/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

وقفات مع سورة الحديد (3) Empty رد: وقفات مع سورة الحديد (3)

مُساهمة من طرف lol الإثنين مايو 03, 2010 6:21 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

lol
عضو نشيط

عدد الرسائل : 89
العمر : 44
نقاط : 173
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى