بحـث
المواضيع الأخيرة
الجزء الثالث المنتظر من فيلم الكوميديا والرومانسية "عمر وسلمى 3 " للنجم تامر حسني ومي عزالدين بحجم 466 ميجا
الإثنين فبراير 13, 2012 8:50 pm من طرف smsm
[size=21]فيلم[/size]
عمر و سلمى 3
SCR
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
كالعادة وزي ما عودناكم وبعد عرضه مباشرة
باعلى صوت وصورة
[size=12]الجزء ده كوميدي جدا وحلو اوووي
انصح الجميع بمشاهدته
[/size]
ملحوظة : الفيلم كامل من اول دقيقة لحد اخر دقيقة ومدته
1 ساعة و 36 دقيقة
قصة …
عمر و سلمى 3
SCR
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
كالعادة وزي ما عودناكم وبعد عرضه مباشرة
باعلى صوت وصورة
[size=12]الجزء ده كوميدي جدا وحلو اوووي
انصح الجميع بمشاهدته
[/size]
ملحوظة : الفيلم كامل من اول دقيقة لحد اخر دقيقة ومدته
1 ساعة و 36 دقيقة
قصة …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
فيلم الكوميديا " بنات العم " بطولة ثلاثي الضحك ابطال فيلم "سمير وشهير وبهير" بحجم 437 ميجا على اكثر من سيرفر
الإثنين فبراير 13, 2012 8:26 pm من طرف كامل
[size=21]فيلم[/size]
بنات العم
DVDSCR
في الوقت الي كل الناس لسة بترفع فيه اعلان الفيلم
جبنالكم الفيلم كامل من اول ثانية لاخر تتر
( الفيلم ده بجد ضحك للركب )
EnJoy
قصة الفيلم
الحديث عن اللعنات
التي تصيب الإنسان كثيرة وغريبة واغربها ما حدث بفيلم (بنات العم) حيث
ثلاث صديقات تصبهن لعنة غريبة فيتحولن إلى رجال....وبين الصدمة والوعي
يحاولن طوال احداث الفيلم فك …
بنات العم
DVDSCR
في الوقت الي كل الناس لسة بترفع فيه اعلان الفيلم
جبنالكم الفيلم كامل من اول ثانية لاخر تتر
( الفيلم ده بجد ضحك للركب )
EnJoy
قصة الفيلم
الحديث عن اللعنات
التي تصيب الإنسان كثيرة وغريبة واغربها ما حدث بفيلم (بنات العم) حيث
ثلاث صديقات تصبهن لعنة غريبة فيتحولن إلى رجال....وبين الصدمة والوعي
يحاولن طوال احداث الفيلم فك …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
بإنفراد تام أسطورة الكوميديا عادل إمام فى فيلم العيد وقبل العيد زهايمير بجودة خرافية وتحميل مباشر على أكثر من سيرفر
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 11:40 am من طرف ashraf
فيلم العيد
بجودة روووعـــة
ولن تجدها الا هنا وفقطـــ
عادل امام
فى
زهايمــــــــــر
NEAR DVD
الفيلم كامل من البداية للنهايــة ...
والصورة ثابتة وكاملة طوال الفيلم ,,,
والصوت واضح وكويس ..
فيما عدا اول دقيقة فقط لخلل الصوت داخل السينما نفسها
PosTer
بجودة روووعـــة
ولن تجدها الا هنا وفقطـــ
عادل امام
فى
زهايمــــــــــر
NEAR DVD
الفيلم كامل من البداية للنهايــة ...
والصورة ثابتة وكاملة طوال الفيلم ,,,
والصوت واضح وكويس ..
فيما عدا اول دقيقة فقط لخلل الصوت داخل السينما نفسها
PosTer
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
الفيلم الكوميدى الديكتاتور - نسخة فيديو سي دي فقط 236ميجا - على عدة سيرفرات
الجمعة أكتوبر 22, 2010 5:16 pm من طرف العنتيل
قصه الفيلم
تدور أحداث فيلم الديكتاتور في إطار سياسي ساخر, حول حاكم يبطش بمن يرفض أو يعترض على أوامره, يخشاه الجميع بسبب دكتاتوريته الشديدة .
تدور بينه و بين أبنائه التوأم العديد من المواقف و الأحداث التي تتناول أزمات المواطن العادي إلى أن تحدث مفاجأة عنيفة تقلب الأمور رأسا على عقب
بطوله
خالد سرحان - حسن حسنى
مايا نصرى - عزت ابو عوف
ادوارد - …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
مجموعة من اقوي افلام نجم الكوميديا الرائع محمد هنيدي ( 12 فيلم ) نسخ DvDRip على اكثر من سيرفر ..
الأربعاء أكتوبر 20, 2010 11:06 am من طرف tete
مجموعة من اقوي افلام نجم الكوميديا الرائع محمد هنيدي 12 فيلم
- - - - - - - -
اسماعيلية رايح جاي
RapidShare
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
________________________
sendspace
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
…
- - - - - - - -
اسماعيلية رايح جاي
RapidShare
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
________________________
sendspace
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
…
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
فيلم العيد :: الرجل الغامض بسلامته :: CaM H.Q :: جودة عالية Rmvb :: نسختين 300 ميجا + 700 ميجا :: تحميل مباشر وعلى أكثر من سيرفر
الأربعاء سبتمبر 29, 2010 3:42 pm من طرف tete
فيلم العيد
# الرجل الغامض بسلامته #
القصة
شاب ( هاني رمزي) لا يجد مجال للوصول إلى النجاح إلا عن طريق ممارسة الكذب ، حيث يعتبر أن الكذب هو خير وسيلة للنجاح.
ورغم عمله كموظف في القطاع الخاص إلا أنه يراسل عدداً من الجهات الحكومية يطالبها بحل عدد من الأزمات العامة - مثل الرغيف والبطالة وأزمة الإسكان - وعندما تحدث المفاجأة و يصبح مشهوراً …
# الرجل الغامض بسلامته #
القصة
شاب ( هاني رمزي) لا يجد مجال للوصول إلى النجاح إلا عن طريق ممارسة الكذب ، حيث يعتبر أن الكذب هو خير وسيلة للنجاح.
ورغم عمله كموظف في القطاع الخاص إلا أنه يراسل عدداً من الجهات الحكومية يطالبها بحل عدد من الأزمات العامة - مثل الرغيف والبطالة وأزمة الإسكان - وعندما تحدث المفاجأة و يصبح مشهوراً …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
فيلم الرعب المصرى ايناب بجوده dvdrip 200 ميجا برابط واحد على اكثر من سيرفر
الخميس مايو 13, 2010 7:47 pm من طرف احساس غريب
انياب
تتعطل سيارة بشاب وشابة فى ليلة ممطرة عند أحد البيوت فيدخلانه طلباً
للنجدة
ويكتشفان أنه منزل دراكولا ويعرض الفيلم أساساً الشخصيات المستغلة
مثل السباك والجزار أما شخصية دراكولا ليست إلا رمز لهذه الشخصيات المستغلة
على الحجار
منى جبر
احمد عدوية ـ دراكولا
طلعت زين
عهدى صادق ـ شلف
حسن الإمام
rapidshare
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
…
تتعطل سيارة بشاب وشابة فى ليلة ممطرة عند أحد البيوت فيدخلانه طلباً
للنجدة
ويكتشفان أنه منزل دراكولا ويعرض الفيلم أساساً الشخصيات المستغلة
مثل السباك والجزار أما شخصية دراكولا ليست إلا رمز لهذه الشخصيات المستغلة
على الحجار
منى جبر
احمد عدوية ـ دراكولا
طلعت زين
عهدى صادق ـ شلف
حسن الإمام
rapidshare
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
…
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 2
اقوى مسلسلات رمضان - الكبير - احمد مكى - الحلقة 15 الاخيرة - على اكثر من سيرفر
الخميس سبتمبر 02, 2010 9:38 pm من طرف tete
تدور الاحداث فى احدى
قرى الصعيد ،عمدة القرية والملقب بالكبير قوى فى واخر ايامه يصارع الموت
ويحكى لابنه (الكبير) وهو وريثه الشرعى وشخص مفترى يستغل مكانة والده وهو
ينتظر اليوم الذى يحكم فيه البلد كعمدة بعدموت والده
يفاجئه الاب قبل موته بان له أخ توأم يعيش فى USA وان له 50% من الورث
الذى سوف يتركه له وفى العمودية كمان ،كما يحكى له كيف تعرف على والدته فى
احدى البارات وكيف انجبته هو وأخوه …
قرى الصعيد ،عمدة القرية والملقب بالكبير قوى فى واخر ايامه يصارع الموت
ويحكى لابنه (الكبير) وهو وريثه الشرعى وشخص مفترى يستغل مكانة والده وهو
ينتظر اليوم الذى يحكم فيه البلد كعمدة بعدموت والده
يفاجئه الاب قبل موته بان له أخ توأم يعيش فى USA وان له 50% من الورث
الذى سوف يتركه له وفى العمودية كمان ،كما يحكى له كيف تعرف على والدته فى
احدى البارات وكيف انجبته هو وأخوه …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
حصريآ : فيلم صفر - واحد نسخه vcd ونسخه DVD بأعلى جوده على اكثر من سيرفر
الأحد مايو 30, 2010 2:19 pm من طرف tooooot
Film
One - Zero
VCD &
DVD
--------
DVD
-------------
VCD
---------------------
معلومات اكتر عن
الفيلم
سيدة تبحث
عن حياتها من جديد من خلال طلاق معلق في المحاكم ..فهل تفوز السيدة
بحياتها
كما
يتناول الفيلم قصة حياة عدة أشخاص وتتزامن تلك القصص مع بطولة الأمم
الأفريقية الكروية
أثار
الفيلم …
One - Zero
VCD &
DVD
--------
DVD
-------------
VCD
---------------------
معلومات اكتر عن
الفيلم
سيدة تبحث
عن حياتها من جديد من خلال طلاق معلق في المحاكم ..فهل تفوز السيدة
بحياتها
كما
يتناول الفيلم قصة حياة عدة أشخاص وتتزامن تلك القصص مع بطولة الأمم
الأفريقية الكروية
أثار
الفيلم …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 3
الــمــهـارات الــفـنـيــة للــتــوحــديين Artistic Abilities Of The Autistic Child
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الــمــهـارات الــفـنـيــة للــتــوحــديين Artistic Abilities Of The Autistic Child
الــمــهـارات الــفـنـيــة للــتــوحــديين Artistic Abilities Of The Autistic Child
يُلاحظ
على الأطفال العاديين أنهم يُعبرون في رسوماتهم أحياناُ عن أشكال اللعب
فيختار كل منهم الشكل الذي يروقه و ينبعث ذلك من الطفل ليرضي حاجاته حيناُ
أو لمواجهة بعض المواقف الخاصة أحياناُ أخرى .
و هو نشاط يحتاجه
الطفل لتنمية قدراته الذهنية و تطوير أفكاره و إثراء خياله و إثراء
معرفته. فالتعبير الفني للطفل العادي يشبه اللعب الإيهامي الذي يُعبر فيه
الطفل عن الأشياء المحيطة به و هي في الغالب أشياء ملموسة - ذات طابع
واقعي - يحدثها وفقاً لصورة ينقلها له خياله الشخصي الذي هو وحده وليد
إنفعالاته الذاتية , و إذا كان هناك فوائد هامة تعود على الأطفال العاديين
من خلال التعبير الفني فإن من الممكن أن يُستفاد منها لأطفال التوحد و من
ذلك ما يلي :
الفائدة
في دافع اللعب و الحركة و النشاط الممثلة في أعضاء الحس و الحركة من حيث
العضلات "الدقيقة و الكبيرة" و الأوتار و المفاصل و هو ما يُعرف بالرياضة
الوظيفية لأعضاء الجسم , نظراً لما يبعثه من نشاط و حيوية في الجسم فضلاً
عن أنه يُنمي الجهاز العضلي تبعاً لقانون النمو و يستغل التوحديون هذا
التعبير كأسلوب بديل للغة و التواصل اللغوي , فهذه الرسوم التي تنبثق عن
أذهان الأطفال التوحديين و التي تُعبر عن أحاسيسهم و مشاعرهم و تخيلاتهم
قد لا يفهمونها و كذلك التطورات التي تُصاحب تطورهم البيولوجي و
الفسيولوجي . و يجب على الأسرة و المدرسة أن تعرف أن لهذه الرسوم لغة تفوق
في أهميتها و دلالاتها معنى المُفردات اللغوية اللفظية التي يعجز الطفل
عادة عن التعبير عنها.
إن
رسوم التوحديين و أعمالهم الفنية تُعتبر مصدراً هاماً للبحث السيكولوجي في
إطار العلاج و هي الأداة التي يمكن على ضوئها أن نحدد لهم فهم الأمور
الحياتية مثل معنى الدور و كيف يتصرف وقت العمل أثناء أخذ فرصته أو كيف
يتحرك و يتصرف أثناء اللعبة عندما يحين دوره في اللعبة , و فهم و إدراك أن
لك وقتاً , و لي وقت , و أن لك فرصة الرسم و لي فرصة الرسم.
فالرسم Drawing يحتاج
إلى قدرات فنية تساعد الطفل الذي لديه (توحد) على أن يتعود على التفكير عن
طريق اللعب بالألوان و التعبير بالرسم و لا شك أن أثر ذلك يكون واضحاً في
المستقبل و من المعلوم أنه بقدر تنمية القدرات في مرحلة الطفولة تكون
النتائج أفضل من مرحلة ما بعد الطفولة أي المراهقة و ما بعد المراهقة ,
علماً بأن الرسوم التعليمية و حب اللعب بالألوان و الأدوات الفنية قد تأخذ
طابعاً آخر , و قد تكون ملحوظة للتوحديين من خلال الكمبيوتر و هو ينتقل من
عالم الورق و القلم إلى عالم الكمبيوتر و الأجهزة و التطور التقني حيث
تتشعب مداركه و تُنمي حواسه البصرية و اللمسية و تُطور قدراته المعرفية
فيلعب من خلال الكمبيوتر و تبعاً للعديد من البرامج الفنية المخصصة بقص
الورق و رسم و تلوين الأشكال فيقوم بتلوين الشاشة حسب الأشكال و الألوان
الموجودة في البرامج, كما يُمكنه من خلال برامج اللعب هذه بالألوان أو ما
يُسمى بالتلوين Coloring نستطيع أن
نُعدل سلوكياته السلبية في الأمور الحياتية و الأمور التعليمية , و أن
نطور من إمكانيات التوحديين عن طريق ألعاب الكمبيوتر أو الأتاري و جعلها
أدوات مُعززة لسلوك مُستهدف فإذا أراد مثلاً أن يلعب على الكمبيوتر فإنه
يمكن إعداد مجموعة معينة من الألعاب لتلبية حاجات البرنامج الذي سوف يطبقه
في تعديل سلوكه.
و
هكذا يتضح لنا من خلال الرسم و اللعب بالألوان مدى توافق الطفل الإجتماعي
و رغباته و مشكلاته الإنفعالية و الإسقاطات اللاشعورية التي تظهر في الرسم
و كذلك الميكانزمات (الآليات) و الأنشطة التي دفعت الطفل الذي لديه توحد
إلى أن يرسم ما رسمه و ذلك راجع في الواقع لأصول التحليل النفسي.
ففي دراسة أجريت (من 1977 إلى 1983) للعالم سلف Self على
رسوم طفلة توحدية في السادسة من عمرها , إسمها ناديه , لأبوين أوكرانيين
مهاجرين إلى بريطانيا و هي الثانية من بين ثلاثة أطفال , أما ناديه فإنها
تُعاني من مرض ذهاني توحدي أي لا تستطيع الكلام , و تعيش في عالمها
الداخلي الخاص , و هذه حالة نمطية لزملة التوحد Autism Syndrome .
كما أنها طفلة متبلدة لا مبالية , سلبية لا تستطيع التحكم في نفسها , و
لديها ضعف في التآزر الحركي إلى حد كبير , شديدة البطء في حركاتها و ترفض
التعاون , المهم أن رسوماتها كانت تختلف عن رسومات الأطفال العاديين و
ظهرت معها الحالة في السن الثالثة و النصف من عمرها و أظهرت فجأة صورة من
رسوماتها فيها تآزر حركي لا وجود له في أي مجال وظيفي آخر و كانت رسومها
متميزة بسبب جودتها في التعبير الفوتوغرافي كما كانت النسب بين العناصر
داخل كل عنصر صحيحة و كانت تستخدم الخطوط المخفية و المستبعدة و تعطي
إنطباعاُ للراشدين بالحركة و الحياة (صفوت فرج 1992).
من
الملاحظ على القصة السالفة الذكر (و من واقع الصور للطفلة الأوكرانية
ناديه بالذات) أن هناك إبداعاً فنياً لدى التوحديين قد يعجز عنه الإنسان
العادي, و تعتبر الرسوم بمثابة لغة تعبيرية يمكن استغلالها لتفسير ما يفكر
به الطفل التوحدي أو ما يدور في خلده, و هذا يوضح أن للرسم جانباً علاجياً
مهماً إذ تبين لنا أنه عن طريق اللعب بالرسم يمكننا أن نفهم بعض الأمور
الأخرى إلى جانب أنه قد يخدم في تعديل السلوك في المستقبل و ذلك في ضوء
التحليل النفسي للرسومات.
إن
التعرف على قدرات أطفال التوحد خلال اللعب تُساعد المعالج في حقيقة الأمر
على العمل العلاجي و لا سيما ضمن إطار التدريب و التمرين للأسرة, و كذلك
من خلال التفاعل الإجتماعي و التواصل مع الآخرين و هو الشيء الذي يفتقده
التوحديون دائماً. و يقول جابر عبدالحميد في كتابه سيكولوجية التعلم و
نظريات التعلم : إن العالم (سكنر) Skiner يؤكد
على أننا نستطيع أن نحسن من الظروف النفسية و الإجتماعية للأفراد (و نقول
منهم التوحديين) و هذا على أساس التعلم الشرطي الإجرائي من حيث أن التدريب
سبب رئيسي في نجاحنا في الحياة و هو أمر يمكن في ضوئه أن نكتسب الكفاءات
العالية في العمل, و هذا ما يهدف اليه علم النفس من التنبؤ بسلوك الفرد و
ضبطه , و يرجع التعليم إلى أصل تغيير إحتمال حدوث الإستجابة بواسطة
الأشراط الإجرائي فما يقصده (سكنر) Skiner في
نظرياته السيكولوجية أن جميع أنواع السلوك الإنساني ناتجة من التعزيز
الاشراطي الذي يمكن أن نستفيد منه في معالجة الأطفال الذين لديهم توحد و
كيفية تدعيم سلوكهم نحو إحتمال إجابات أخرى نريدها نحن في العلاج , و قد
تكون الإستجابات عن طريق اللعب قد نتجت عن تأثيره على تعديل السلوك الغير
مرغوب فيه من خلال تعزيز شكل معين مثل تكرار سلوكيات مرغوبة من التحدي , و
على الرغم من ذلك فنحن بحاجة إلى جانب ذلك إلى لفت إنتباه الآباء و
الأمهات و المختصين بعلاج التوحديين إلى الحقيقة التالية:
إن
إضطراب التوحد يمثل جانباً من جوانب التعقد و التشابك في الحالات و تنوعها
في الحالة الواحدة فمثلاً إذغ وجدنا مشكلة سلوكية في طفل توحدي فإنه قد
تظهر معها مشاكل عارضة جانبية متداخلة في منحنى السلوك و يجب أن تؤخذ هذه
الملاحظة بعين الإعتبار حيث تتوقف عليها مقاييس و معايير أخرى في العمل ,
و يمكننا الإستفادة من العلاقة بين الإستجابة و المثير الذي يطرحها (سكنر) Skiner و
التي تتخللها العمليات الجزئية المتدرجة و المترابطة في التعلم كالتي تطبق
على التوحديين (لأنهم بحاجة إلى تدرج في التكيف و التعلم في الأمور
الحياتية).
فإن
من الضروري تثقيف الآباء و الأمهات في هذه المسائل مع ضرب الأمثلة
التوضيحية لهم و شرح النظريات و الإثباتات العلمية لتقريب أوجه الشبه
إليهم و هم أمر ليس بالسهل و لا بالبسيط لأنهم يحتاجون إلى الكثير من
الإرشادات الضرورية في اللعب مع أطفالهم و الدراية بدور اللعبة في تنمية
قدرات الطفل التوحدي في الحركة نحو الأفضل و طرح فكرة كيفية إثارة
التوحديين بالمعززات كلما لزم الأمر و أثر هذا و ذاك في العلاج التطبيقي
معهم.
و فيما يلي بعض الإرشادات لأولياء أمور الطفل التوحدي :
و
قد تكون هذه الإرشادات صعبة في بداية الأمر على أولياء الأمور و قد لا
تناسب أوضاعهم الإجتماعية , و لكن الظروف تحتم عليهم إما أن يجدوا حلاً أو
أن يلتزموا بذلك بأنفسهم و هذا هو الفضل , أو يستخدموا من ينوب عنهم في
هذه الأدوار و هذه و تلك تنصب في النهاية لصالح الطفل التوحدي (من المُلاحظ أن الآباء و الأمهات يستخدمون الخدم في هذه الأدوار و هذا مما يكون له أثر سلبي في العلاج) .
من
المعروف أن قدرات الطفل الذي لديه توحد تختلف من فرد إلى آخر , و أن
الفروق الفردية بينهم مُتباينة و لهذا قد تغفل الأسرة التي تطبق أسلوب
العلاج باللعب أو خطة العلاج باللعب عن هذه القدرات لدى طفلهم فترى لأحد
الأطفال قدرات و ملكات في الرسم أة تجميع المكعبات بشكل فني دقيق, و لآخر
منهم قدرات مميزة في حل المسائل الرياضية العالية المستوى. و هكذا نجد
إختلافاً بيناً في القدرات و المهارات من فرد لآخر, فمن الأفضل أن نستفيد
من مثل هذه القدرات السالفة الذكر في إختيارنا للألعاب المناسبة لهؤلاء
الأطفال بحيث توافق هذه الإمكانات لديهم , و تُعوض في الوقت نفسه من العجز
و النقص في الجوانب السلبية الأخرى. و يجب أن يُدرك الآباء أهمية إختلاف و
تنوع اللعب المتوفرة بين أيديهم و ضرورة إستغلالها كعوامل تعزيزية في
تعديل سلوك أبنائهم , لأن هذه الألعاب تعتبر معززات مساهمة لمبادئ التعليم
و ذات تأثير في تعديل سلوك هذه الفئة ذات الحاجات و المتطلبات الخاصة
وفقاً لشخصية كل طفل توحدي على حدة.
و
قد أكدت الدراسات و الأبحاث العلمية دور فعالية هذه الألعاب مثل اللعاب
الدرامية , بأن يرتبط الطفل التوحدي بهذه اللعبة مع الطفال الآخرين و
يُعبر عن شعوره مثلاً من خلال وقوفه أمام المرآة و يبدأ بالتقليد أو الضحك
و النظر لشخصيته و معرفة الأبعاد البيئية في محيطه مما يُساعده على تنمية
شخصيته.و تُساعد مواد اللعب في تنشيط هذه الفئة من الأطفال في الحركة و
التطور, و في التفاعل و الإتصال و التواصل الإجتماعي خلال فترات العلاج.
كما أحازت إستغلال اللعبة المفضلة كمعززات و أدوات عقابية بإظهارها و
إخفائها عن أنظارهم حسب خطة العلاج في مناهجهم لما لذلك دور مهم في تصحيح
مسار سلوكياتهم غير المرغوبة .
و إستناداً لقانون بريماك (1)Premack Principle فإن
السلوك المُحبب للطفل سوف يؤدي إلى ضبط السلوك غير المرغوب , و على هذا
فإنه يمكننا استخدامها مع أطفال التوحد تحت عنوان مُعززات مادية Tangible Reinforcers و
للدلالة على ذلك نعرض حالة طفل توحدي يبلغ من العمر 10 سنوات و هذا الطفل
يعاني من الإضطرابات المفاجئة و من السلوك الفوضوي و العض و إطلاق الألفاظ
البذيئة و الخروج من اللعبة أو ترك اللعب من غير استئذان , و قذ بدأت رحلة
العلاج معه لفترات مُتقطعة بدأت بالتأكيد على تصحيح سلوكياته المذكورة عن
طريق اللعبة المفضلة لديه و هي الكمبيوتر و قد تمكن الفريق المُعالج أن
يستفيد من حبه و تمسكه بهذه اللعبة المفضلة بأن يشترط عليه الإلتزام
بالهدوء و أن يطلب الإستئذان قبل الخروج و ترك السلوك غير المرغوب هذا إلى
جانب استخدام الثناء و المدح و التشجيع أيضاً أثناء العلاج و التي تعتبر
مُعززات طبيعية Natural Reinforcers ,
و هناك طرق أخرى و عوامل إضافية مُساعدة في عمليات العلاج باللعب و تعديل
السلوك مثال ذلك تهيئة الجو البيئي للعبة من حيث النظام و التعليمات و
الإرشادات و إبعاد كل ما يثير شجون الطفل أو يقلقه أو يحيره في أمر ما
أثناء اللعب.
هذه الطرق التنظيمية و الترتيبية و التوجيهية سواء في
المنزل أو المدرسة تساعد التوحديين بدرجة كبيرة في أن يسيطروا على التفاعل
و التواصل فالمكان الواضح و الوقت المناسب المطلوب للعب و دور كل من
الأقران و البيئة المنسقة من حيث الأضواء و الهواء و الأصوات و الأرفف
القريبة التي تُيسر عليهم تناول الألعاب من غير عوائق خصوصاً الأطفال
الذين لديهم قصور عضوي أو يُعانون من خلل وظيفي أو لديهم حركات لا إرادية
متكررة مثل هزه الرأس و رجفة اليدين أو اعتكاف الرجلين , و هذا ما أكدته
منذ وقت بعيد بعض الأبحاث و الدراسات المتخصصة في مجال تربية الطفل
التوحدي بكل أبعاده و مشكلاته و أعراضه فيما يتعلق بأسلوب العمل أثناء
اللعب و خصوصاً مع الأقران و الأصدقاء (ألينت 1964 Allenet) .
من كتاب / التـــوحـــد الــــعـــلاج بالـــلـــعب / أستاذ/ أحــمــد جــوهـــر/ الــــكــــويـــــت
1) ينص
قانون بريماك و هو نسبة إلى ديفيد بريماك الذي وضع ذلك القانون بأن السلوك
الذي يتكرر كثيراً بإمكانه أن يُعزز سلوك آخر , إحتمالية تكراره ضعيفة ,
كأن نقول للطفل اعمل واجبك ثم يمكنك اللعب مع زملائك.
يُلاحظ
على الأطفال العاديين أنهم يُعبرون في رسوماتهم أحياناُ عن أشكال اللعب
فيختار كل منهم الشكل الذي يروقه و ينبعث ذلك من الطفل ليرضي حاجاته حيناُ
أو لمواجهة بعض المواقف الخاصة أحياناُ أخرى .
و هو نشاط يحتاجه
الطفل لتنمية قدراته الذهنية و تطوير أفكاره و إثراء خياله و إثراء
معرفته. فالتعبير الفني للطفل العادي يشبه اللعب الإيهامي الذي يُعبر فيه
الطفل عن الأشياء المحيطة به و هي في الغالب أشياء ملموسة - ذات طابع
واقعي - يحدثها وفقاً لصورة ينقلها له خياله الشخصي الذي هو وحده وليد
إنفعالاته الذاتية , و إذا كان هناك فوائد هامة تعود على الأطفال العاديين
من خلال التعبير الفني فإن من الممكن أن يُستفاد منها لأطفال التوحد و من
ذلك ما يلي :
الفائدة
في دافع اللعب و الحركة و النشاط الممثلة في أعضاء الحس و الحركة من حيث
العضلات "الدقيقة و الكبيرة" و الأوتار و المفاصل و هو ما يُعرف بالرياضة
الوظيفية لأعضاء الجسم , نظراً لما يبعثه من نشاط و حيوية في الجسم فضلاً
عن أنه يُنمي الجهاز العضلي تبعاً لقانون النمو و يستغل التوحديون هذا
التعبير كأسلوب بديل للغة و التواصل اللغوي , فهذه الرسوم التي تنبثق عن
أذهان الأطفال التوحديين و التي تُعبر عن أحاسيسهم و مشاعرهم و تخيلاتهم
قد لا يفهمونها و كذلك التطورات التي تُصاحب تطورهم البيولوجي و
الفسيولوجي . و يجب على الأسرة و المدرسة أن تعرف أن لهذه الرسوم لغة تفوق
في أهميتها و دلالاتها معنى المُفردات اللغوية اللفظية التي يعجز الطفل
عادة عن التعبير عنها.
إن
رسوم التوحديين و أعمالهم الفنية تُعتبر مصدراً هاماً للبحث السيكولوجي في
إطار العلاج و هي الأداة التي يمكن على ضوئها أن نحدد لهم فهم الأمور
الحياتية مثل معنى الدور و كيف يتصرف وقت العمل أثناء أخذ فرصته أو كيف
يتحرك و يتصرف أثناء اللعبة عندما يحين دوره في اللعبة , و فهم و إدراك أن
لك وقتاً , و لي وقت , و أن لك فرصة الرسم و لي فرصة الرسم.
فالرسم Drawing يحتاج
إلى قدرات فنية تساعد الطفل الذي لديه (توحد) على أن يتعود على التفكير عن
طريق اللعب بالألوان و التعبير بالرسم و لا شك أن أثر ذلك يكون واضحاً في
المستقبل و من المعلوم أنه بقدر تنمية القدرات في مرحلة الطفولة تكون
النتائج أفضل من مرحلة ما بعد الطفولة أي المراهقة و ما بعد المراهقة ,
علماً بأن الرسوم التعليمية و حب اللعب بالألوان و الأدوات الفنية قد تأخذ
طابعاً آخر , و قد تكون ملحوظة للتوحديين من خلال الكمبيوتر و هو ينتقل من
عالم الورق و القلم إلى عالم الكمبيوتر و الأجهزة و التطور التقني حيث
تتشعب مداركه و تُنمي حواسه البصرية و اللمسية و تُطور قدراته المعرفية
فيلعب من خلال الكمبيوتر و تبعاً للعديد من البرامج الفنية المخصصة بقص
الورق و رسم و تلوين الأشكال فيقوم بتلوين الشاشة حسب الأشكال و الألوان
الموجودة في البرامج, كما يُمكنه من خلال برامج اللعب هذه بالألوان أو ما
يُسمى بالتلوين Coloring نستطيع أن
نُعدل سلوكياته السلبية في الأمور الحياتية و الأمور التعليمية , و أن
نطور من إمكانيات التوحديين عن طريق ألعاب الكمبيوتر أو الأتاري و جعلها
أدوات مُعززة لسلوك مُستهدف فإذا أراد مثلاً أن يلعب على الكمبيوتر فإنه
يمكن إعداد مجموعة معينة من الألعاب لتلبية حاجات البرنامج الذي سوف يطبقه
في تعديل سلوكه.
و
هكذا يتضح لنا من خلال الرسم و اللعب بالألوان مدى توافق الطفل الإجتماعي
و رغباته و مشكلاته الإنفعالية و الإسقاطات اللاشعورية التي تظهر في الرسم
و كذلك الميكانزمات (الآليات) و الأنشطة التي دفعت الطفل الذي لديه توحد
إلى أن يرسم ما رسمه و ذلك راجع في الواقع لأصول التحليل النفسي.
ففي دراسة أجريت (من 1977 إلى 1983) للعالم سلف Self على
رسوم طفلة توحدية في السادسة من عمرها , إسمها ناديه , لأبوين أوكرانيين
مهاجرين إلى بريطانيا و هي الثانية من بين ثلاثة أطفال , أما ناديه فإنها
تُعاني من مرض ذهاني توحدي أي لا تستطيع الكلام , و تعيش في عالمها
الداخلي الخاص , و هذه حالة نمطية لزملة التوحد Autism Syndrome .
كما أنها طفلة متبلدة لا مبالية , سلبية لا تستطيع التحكم في نفسها , و
لديها ضعف في التآزر الحركي إلى حد كبير , شديدة البطء في حركاتها و ترفض
التعاون , المهم أن رسوماتها كانت تختلف عن رسومات الأطفال العاديين و
ظهرت معها الحالة في السن الثالثة و النصف من عمرها و أظهرت فجأة صورة من
رسوماتها فيها تآزر حركي لا وجود له في أي مجال وظيفي آخر و كانت رسومها
متميزة بسبب جودتها في التعبير الفوتوغرافي كما كانت النسب بين العناصر
داخل كل عنصر صحيحة و كانت تستخدم الخطوط المخفية و المستبعدة و تعطي
إنطباعاُ للراشدين بالحركة و الحياة (صفوت فرج 1992).
من
الملاحظ على القصة السالفة الذكر (و من واقع الصور للطفلة الأوكرانية
ناديه بالذات) أن هناك إبداعاً فنياً لدى التوحديين قد يعجز عنه الإنسان
العادي, و تعتبر الرسوم بمثابة لغة تعبيرية يمكن استغلالها لتفسير ما يفكر
به الطفل التوحدي أو ما يدور في خلده, و هذا يوضح أن للرسم جانباً علاجياً
مهماً إذ تبين لنا أنه عن طريق اللعب بالرسم يمكننا أن نفهم بعض الأمور
الأخرى إلى جانب أنه قد يخدم في تعديل السلوك في المستقبل و ذلك في ضوء
التحليل النفسي للرسومات.
إن
التعرف على قدرات أطفال التوحد خلال اللعب تُساعد المعالج في حقيقة الأمر
على العمل العلاجي و لا سيما ضمن إطار التدريب و التمرين للأسرة, و كذلك
من خلال التفاعل الإجتماعي و التواصل مع الآخرين و هو الشيء الذي يفتقده
التوحديون دائماً. و يقول جابر عبدالحميد في كتابه سيكولوجية التعلم و
نظريات التعلم : إن العالم (سكنر) Skiner يؤكد
على أننا نستطيع أن نحسن من الظروف النفسية و الإجتماعية للأفراد (و نقول
منهم التوحديين) و هذا على أساس التعلم الشرطي الإجرائي من حيث أن التدريب
سبب رئيسي في نجاحنا في الحياة و هو أمر يمكن في ضوئه أن نكتسب الكفاءات
العالية في العمل, و هذا ما يهدف اليه علم النفس من التنبؤ بسلوك الفرد و
ضبطه , و يرجع التعليم إلى أصل تغيير إحتمال حدوث الإستجابة بواسطة
الأشراط الإجرائي فما يقصده (سكنر) Skiner في
نظرياته السيكولوجية أن جميع أنواع السلوك الإنساني ناتجة من التعزيز
الاشراطي الذي يمكن أن نستفيد منه في معالجة الأطفال الذين لديهم توحد و
كيفية تدعيم سلوكهم نحو إحتمال إجابات أخرى نريدها نحن في العلاج , و قد
تكون الإستجابات عن طريق اللعب قد نتجت عن تأثيره على تعديل السلوك الغير
مرغوب فيه من خلال تعزيز شكل معين مثل تكرار سلوكيات مرغوبة من التحدي , و
على الرغم من ذلك فنحن بحاجة إلى جانب ذلك إلى لفت إنتباه الآباء و
الأمهات و المختصين بعلاج التوحديين إلى الحقيقة التالية:
إن
إضطراب التوحد يمثل جانباً من جوانب التعقد و التشابك في الحالات و تنوعها
في الحالة الواحدة فمثلاً إذغ وجدنا مشكلة سلوكية في طفل توحدي فإنه قد
تظهر معها مشاكل عارضة جانبية متداخلة في منحنى السلوك و يجب أن تؤخذ هذه
الملاحظة بعين الإعتبار حيث تتوقف عليها مقاييس و معايير أخرى في العمل ,
و يمكننا الإستفادة من العلاقة بين الإستجابة و المثير الذي يطرحها (سكنر) Skiner و
التي تتخللها العمليات الجزئية المتدرجة و المترابطة في التعلم كالتي تطبق
على التوحديين (لأنهم بحاجة إلى تدرج في التكيف و التعلم في الأمور
الحياتية).
فإن
من الضروري تثقيف الآباء و الأمهات في هذه المسائل مع ضرب الأمثلة
التوضيحية لهم و شرح النظريات و الإثباتات العلمية لتقريب أوجه الشبه
إليهم و هم أمر ليس بالسهل و لا بالبسيط لأنهم يحتاجون إلى الكثير من
الإرشادات الضرورية في اللعب مع أطفالهم و الدراية بدور اللعبة في تنمية
قدرات الطفل التوحدي في الحركة نحو الأفضل و طرح فكرة كيفية إثارة
التوحديين بالمعززات كلما لزم الأمر و أثر هذا و ذاك في العلاج التطبيقي
معهم.
و فيما يلي بعض الإرشادات لأولياء أمور الطفل التوحدي :
- يجب التدريب العملي على الألعاب في ورش العمل.
- حضور دورات تدريبية في مجال العمل مع الأفراد ذوي الإحتياجات الخاصة.
- مشاركة الطفل الذي لديه توحد في الألعاب الترفيهية و السياحية.
- الإتصال و التشاور مع المختصين الرياضيين.
- تكوين علاقات إجتماعية مع أولياء الأمور الآخرين.
و
قد تكون هذه الإرشادات صعبة في بداية الأمر على أولياء الأمور و قد لا
تناسب أوضاعهم الإجتماعية , و لكن الظروف تحتم عليهم إما أن يجدوا حلاً أو
أن يلتزموا بذلك بأنفسهم و هذا هو الفضل , أو يستخدموا من ينوب عنهم في
هذه الأدوار و هذه و تلك تنصب في النهاية لصالح الطفل التوحدي (من المُلاحظ أن الآباء و الأمهات يستخدمون الخدم في هذه الأدوار و هذا مما يكون له أثر سلبي في العلاج) .
من
المعروف أن قدرات الطفل الذي لديه توحد تختلف من فرد إلى آخر , و أن
الفروق الفردية بينهم مُتباينة و لهذا قد تغفل الأسرة التي تطبق أسلوب
العلاج باللعب أو خطة العلاج باللعب عن هذه القدرات لدى طفلهم فترى لأحد
الأطفال قدرات و ملكات في الرسم أة تجميع المكعبات بشكل فني دقيق, و لآخر
منهم قدرات مميزة في حل المسائل الرياضية العالية المستوى. و هكذا نجد
إختلافاً بيناً في القدرات و المهارات من فرد لآخر, فمن الأفضل أن نستفيد
من مثل هذه القدرات السالفة الذكر في إختيارنا للألعاب المناسبة لهؤلاء
الأطفال بحيث توافق هذه الإمكانات لديهم , و تُعوض في الوقت نفسه من العجز
و النقص في الجوانب السلبية الأخرى. و يجب أن يُدرك الآباء أهمية إختلاف و
تنوع اللعب المتوفرة بين أيديهم و ضرورة إستغلالها كعوامل تعزيزية في
تعديل سلوك أبنائهم , لأن هذه الألعاب تعتبر معززات مساهمة لمبادئ التعليم
و ذات تأثير في تعديل سلوك هذه الفئة ذات الحاجات و المتطلبات الخاصة
وفقاً لشخصية كل طفل توحدي على حدة.
و
قد أكدت الدراسات و الأبحاث العلمية دور فعالية هذه الألعاب مثل اللعاب
الدرامية , بأن يرتبط الطفل التوحدي بهذه اللعبة مع الطفال الآخرين و
يُعبر عن شعوره مثلاً من خلال وقوفه أمام المرآة و يبدأ بالتقليد أو الضحك
و النظر لشخصيته و معرفة الأبعاد البيئية في محيطه مما يُساعده على تنمية
شخصيته.و تُساعد مواد اللعب في تنشيط هذه الفئة من الأطفال في الحركة و
التطور, و في التفاعل و الإتصال و التواصل الإجتماعي خلال فترات العلاج.
كما أحازت إستغلال اللعبة المفضلة كمعززات و أدوات عقابية بإظهارها و
إخفائها عن أنظارهم حسب خطة العلاج في مناهجهم لما لذلك دور مهم في تصحيح
مسار سلوكياتهم غير المرغوبة .
و إستناداً لقانون بريماك (1)Premack Principle فإن
السلوك المُحبب للطفل سوف يؤدي إلى ضبط السلوك غير المرغوب , و على هذا
فإنه يمكننا استخدامها مع أطفال التوحد تحت عنوان مُعززات مادية Tangible Reinforcers و
للدلالة على ذلك نعرض حالة طفل توحدي يبلغ من العمر 10 سنوات و هذا الطفل
يعاني من الإضطرابات المفاجئة و من السلوك الفوضوي و العض و إطلاق الألفاظ
البذيئة و الخروج من اللعبة أو ترك اللعب من غير استئذان , و قذ بدأت رحلة
العلاج معه لفترات مُتقطعة بدأت بالتأكيد على تصحيح سلوكياته المذكورة عن
طريق اللعبة المفضلة لديه و هي الكمبيوتر و قد تمكن الفريق المُعالج أن
يستفيد من حبه و تمسكه بهذه اللعبة المفضلة بأن يشترط عليه الإلتزام
بالهدوء و أن يطلب الإستئذان قبل الخروج و ترك السلوك غير المرغوب هذا إلى
جانب استخدام الثناء و المدح و التشجيع أيضاً أثناء العلاج و التي تعتبر
مُعززات طبيعية Natural Reinforcers ,
و هناك طرق أخرى و عوامل إضافية مُساعدة في عمليات العلاج باللعب و تعديل
السلوك مثال ذلك تهيئة الجو البيئي للعبة من حيث النظام و التعليمات و
الإرشادات و إبعاد كل ما يثير شجون الطفل أو يقلقه أو يحيره في أمر ما
أثناء اللعب.
هذه الطرق التنظيمية و الترتيبية و التوجيهية سواء في
المنزل أو المدرسة تساعد التوحديين بدرجة كبيرة في أن يسيطروا على التفاعل
و التواصل فالمكان الواضح و الوقت المناسب المطلوب للعب و دور كل من
الأقران و البيئة المنسقة من حيث الأضواء و الهواء و الأصوات و الأرفف
القريبة التي تُيسر عليهم تناول الألعاب من غير عوائق خصوصاً الأطفال
الذين لديهم قصور عضوي أو يُعانون من خلل وظيفي أو لديهم حركات لا إرادية
متكررة مثل هزه الرأس و رجفة اليدين أو اعتكاف الرجلين , و هذا ما أكدته
منذ وقت بعيد بعض الأبحاث و الدراسات المتخصصة في مجال تربية الطفل
التوحدي بكل أبعاده و مشكلاته و أعراضه فيما يتعلق بأسلوب العمل أثناء
اللعب و خصوصاً مع الأقران و الأصدقاء (ألينت 1964 Allenet) .
من كتاب / التـــوحـــد الــــعـــلاج بالـــلـــعب / أستاذ/ أحــمــد جــوهـــر/ الــــكــــويـــــت
1) ينص
قانون بريماك و هو نسبة إلى ديفيد بريماك الذي وضع ذلك القانون بأن السلوك
الذي يتكرر كثيراً بإمكانه أن يُعزز سلوك آخر , إحتمالية تكراره ضعيفة ,
كأن نقول للطفل اعمل واجبك ثم يمكنك اللعب مع زملائك.
tooooot- عضو ذهبى
- عدد الرسائل : 433
نقاط : 706
تاريخ التسجيل : 26/09/2008
ايمان- عضو مجلس ادارة
- عدد الرسائل : 3145
العمر : 36
نقاط : 3216
تاريخ التسجيل : 08/09/2008
رد: الــمــهـارات الــفـنـيــة للــتــوحــديين Artistic Abilities Of The Autistic Child
شكرا لك
وجزاك الله خير
وجزاك الله خير
smsm- عضو فضى
- عدد الرسائل : 336
العمر : 49
نقاط : 596
تاريخ التسجيل : 08/09/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء ديسمبر 03, 2013 9:57 pm من طرف seif
» البيجامات الشتويه
الخميس نوفمبر 14, 2013 1:44 pm من طرف نفيسة النكادي
» تعالوا نتعلم التطريز خطوة بخطوة../ غرزة الظل
الثلاثاء أكتوبر 01, 2013 12:24 pm من طرف الوفاء اخلاص
» فيديو.. لحظة إطلاق الإخوان الخرطوش علي متظاهري الإسكندرية - See more at: http://almogaz.com/news/politics/2013/06/29/981646#sthash.LM2ITjLz.dpuf
السبت يونيو 29, 2013 11:41 am من طرف ashraf
» عاجل| أجهزة الأمن تلقي القبض على 6 مسلحين من التيار الإسلامي بالإسكندرية والقاهرة والدقهلية - See more at: http://almogaz.com/news/politics/2013/06/28/980720#sthash.7YiLhZQE.dpuf
الجمعة يونيو 28, 2013 6:57 pm من طرف ashraf
» عودة القناصة بالآلي حول مقر الإخوان بالإسكندرية
الجمعة يونيو 28, 2013 6:55 pm من طرف ashraf
» عودة القناصة بالآلي حول مقر الإخوان بالإسكندرية
الجمعة يونيو 28, 2013 6:43 pm من طرف ashraf
» تحميل برنامج خاشع المؤذن للجوال نوكيا n73 - n95 - n70
الإثنين ديسمبر 10, 2012 9:55 am من طرف waleedclim
» الديكور الخارجي والحدائق ...
الخميس نوفمبر 15, 2012 1:17 pm من طرف steam84