بحـث
المواضيع الأخيرة
الجزء الثالث المنتظر من فيلم الكوميديا والرومانسية "عمر وسلمى 3 " للنجم تامر حسني ومي عزالدين بحجم 466 ميجا
الإثنين فبراير 13, 2012 8:50 pm من طرف smsm
[size=21]فيلم[/size]
عمر و سلمى 3
SCR
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
كالعادة وزي ما عودناكم وبعد عرضه مباشرة
باعلى صوت وصورة
[size=12]الجزء ده كوميدي جدا وحلو اوووي
انصح الجميع بمشاهدته
[/size]
ملحوظة : الفيلم كامل من اول دقيقة لحد اخر دقيقة ومدته
1 ساعة و 36 دقيقة
قصة …
عمر و سلمى 3
SCR
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
كالعادة وزي ما عودناكم وبعد عرضه مباشرة
باعلى صوت وصورة
[size=12]الجزء ده كوميدي جدا وحلو اوووي
انصح الجميع بمشاهدته
[/size]
ملحوظة : الفيلم كامل من اول دقيقة لحد اخر دقيقة ومدته
1 ساعة و 36 دقيقة
قصة …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
فيلم الكوميديا " بنات العم " بطولة ثلاثي الضحك ابطال فيلم "سمير وشهير وبهير" بحجم 437 ميجا على اكثر من سيرفر
الإثنين فبراير 13, 2012 8:26 pm من طرف كامل
[size=21]فيلم[/size]
بنات العم
DVDSCR
في الوقت الي كل الناس لسة بترفع فيه اعلان الفيلم
جبنالكم الفيلم كامل من اول ثانية لاخر تتر
( الفيلم ده بجد ضحك للركب )
EnJoy
قصة الفيلم
الحديث عن اللعنات
التي تصيب الإنسان كثيرة وغريبة واغربها ما حدث بفيلم (بنات العم) حيث
ثلاث صديقات تصبهن لعنة غريبة فيتحولن إلى رجال....وبين الصدمة والوعي
يحاولن طوال احداث الفيلم فك …
بنات العم
DVDSCR
في الوقت الي كل الناس لسة بترفع فيه اعلان الفيلم
جبنالكم الفيلم كامل من اول ثانية لاخر تتر
( الفيلم ده بجد ضحك للركب )
EnJoy
قصة الفيلم
الحديث عن اللعنات
التي تصيب الإنسان كثيرة وغريبة واغربها ما حدث بفيلم (بنات العم) حيث
ثلاث صديقات تصبهن لعنة غريبة فيتحولن إلى رجال....وبين الصدمة والوعي
يحاولن طوال احداث الفيلم فك …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
بإنفراد تام أسطورة الكوميديا عادل إمام فى فيلم العيد وقبل العيد زهايمير بجودة خرافية وتحميل مباشر على أكثر من سيرفر
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 11:40 am من طرف ashraf
فيلم العيد
بجودة روووعـــة
ولن تجدها الا هنا وفقطـــ
عادل امام
فى
زهايمــــــــــر
NEAR DVD
الفيلم كامل من البداية للنهايــة ...
والصورة ثابتة وكاملة طوال الفيلم ,,,
والصوت واضح وكويس ..
فيما عدا اول دقيقة فقط لخلل الصوت داخل السينما نفسها
PosTer
بجودة روووعـــة
ولن تجدها الا هنا وفقطـــ
عادل امام
فى
زهايمــــــــــر
NEAR DVD
الفيلم كامل من البداية للنهايــة ...
والصورة ثابتة وكاملة طوال الفيلم ,,,
والصوت واضح وكويس ..
فيما عدا اول دقيقة فقط لخلل الصوت داخل السينما نفسها
PosTer
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
الفيلم الكوميدى الديكتاتور - نسخة فيديو سي دي فقط 236ميجا - على عدة سيرفرات
الجمعة أكتوبر 22, 2010 5:16 pm من طرف العنتيل
قصه الفيلم
تدور أحداث فيلم الديكتاتور في إطار سياسي ساخر, حول حاكم يبطش بمن يرفض أو يعترض على أوامره, يخشاه الجميع بسبب دكتاتوريته الشديدة .
تدور بينه و بين أبنائه التوأم العديد من المواقف و الأحداث التي تتناول أزمات المواطن العادي إلى أن تحدث مفاجأة عنيفة تقلب الأمور رأسا على عقب
بطوله
خالد سرحان - حسن حسنى
مايا نصرى - عزت ابو عوف
ادوارد - …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
مجموعة من اقوي افلام نجم الكوميديا الرائع محمد هنيدي ( 12 فيلم ) نسخ DvDRip على اكثر من سيرفر ..
الأربعاء أكتوبر 20, 2010 11:06 am من طرف tete
مجموعة من اقوي افلام نجم الكوميديا الرائع محمد هنيدي 12 فيلم
- - - - - - - -
اسماعيلية رايح جاي
RapidShare
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
________________________
sendspace
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
…
- - - - - - - -
اسماعيلية رايح جاي
RapidShare
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
________________________
sendspace
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
…
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
فيلم العيد :: الرجل الغامض بسلامته :: CaM H.Q :: جودة عالية Rmvb :: نسختين 300 ميجا + 700 ميجا :: تحميل مباشر وعلى أكثر من سيرفر
الأربعاء سبتمبر 29, 2010 3:42 pm من طرف tete
فيلم العيد
# الرجل الغامض بسلامته #
القصة
شاب ( هاني رمزي) لا يجد مجال للوصول إلى النجاح إلا عن طريق ممارسة الكذب ، حيث يعتبر أن الكذب هو خير وسيلة للنجاح.
ورغم عمله كموظف في القطاع الخاص إلا أنه يراسل عدداً من الجهات الحكومية يطالبها بحل عدد من الأزمات العامة - مثل الرغيف والبطالة وأزمة الإسكان - وعندما تحدث المفاجأة و يصبح مشهوراً …
# الرجل الغامض بسلامته #
القصة
شاب ( هاني رمزي) لا يجد مجال للوصول إلى النجاح إلا عن طريق ممارسة الكذب ، حيث يعتبر أن الكذب هو خير وسيلة للنجاح.
ورغم عمله كموظف في القطاع الخاص إلا أنه يراسل عدداً من الجهات الحكومية يطالبها بحل عدد من الأزمات العامة - مثل الرغيف والبطالة وأزمة الإسكان - وعندما تحدث المفاجأة و يصبح مشهوراً …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
فيلم الرعب المصرى ايناب بجوده dvdrip 200 ميجا برابط واحد على اكثر من سيرفر
الخميس مايو 13, 2010 7:47 pm من طرف احساس غريب
انياب
تتعطل سيارة بشاب وشابة فى ليلة ممطرة عند أحد البيوت فيدخلانه طلباً
للنجدة
ويكتشفان أنه منزل دراكولا ويعرض الفيلم أساساً الشخصيات المستغلة
مثل السباك والجزار أما شخصية دراكولا ليست إلا رمز لهذه الشخصيات المستغلة
على الحجار
منى جبر
احمد عدوية ـ دراكولا
طلعت زين
عهدى صادق ـ شلف
حسن الإمام
rapidshare
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
…
تتعطل سيارة بشاب وشابة فى ليلة ممطرة عند أحد البيوت فيدخلانه طلباً
للنجدة
ويكتشفان أنه منزل دراكولا ويعرض الفيلم أساساً الشخصيات المستغلة
مثل السباك والجزار أما شخصية دراكولا ليست إلا رمز لهذه الشخصيات المستغلة
على الحجار
منى جبر
احمد عدوية ـ دراكولا
طلعت زين
عهدى صادق ـ شلف
حسن الإمام
rapidshare
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
…
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 2
اقوى مسلسلات رمضان - الكبير - احمد مكى - الحلقة 15 الاخيرة - على اكثر من سيرفر
الخميس سبتمبر 02, 2010 9:38 pm من طرف tete
تدور الاحداث فى احدى
قرى الصعيد ،عمدة القرية والملقب بالكبير قوى فى واخر ايامه يصارع الموت
ويحكى لابنه (الكبير) وهو وريثه الشرعى وشخص مفترى يستغل مكانة والده وهو
ينتظر اليوم الذى يحكم فيه البلد كعمدة بعدموت والده
يفاجئه الاب قبل موته بان له أخ توأم يعيش فى USA وان له 50% من الورث
الذى سوف يتركه له وفى العمودية كمان ،كما يحكى له كيف تعرف على والدته فى
احدى البارات وكيف انجبته هو وأخوه …
قرى الصعيد ،عمدة القرية والملقب بالكبير قوى فى واخر ايامه يصارع الموت
ويحكى لابنه (الكبير) وهو وريثه الشرعى وشخص مفترى يستغل مكانة والده وهو
ينتظر اليوم الذى يحكم فيه البلد كعمدة بعدموت والده
يفاجئه الاب قبل موته بان له أخ توأم يعيش فى USA وان له 50% من الورث
الذى سوف يتركه له وفى العمودية كمان ،كما يحكى له كيف تعرف على والدته فى
احدى البارات وكيف انجبته هو وأخوه …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
حصريآ : فيلم صفر - واحد نسخه vcd ونسخه DVD بأعلى جوده على اكثر من سيرفر
الأحد مايو 30, 2010 2:19 pm من طرف tooooot
Film
One - Zero
VCD &
DVD
--------
DVD
-------------
VCD
---------------------
معلومات اكتر عن
الفيلم
سيدة تبحث
عن حياتها من جديد من خلال طلاق معلق في المحاكم ..فهل تفوز السيدة
بحياتها
كما
يتناول الفيلم قصة حياة عدة أشخاص وتتزامن تلك القصص مع بطولة الأمم
الأفريقية الكروية
أثار
الفيلم …
One - Zero
VCD &
DVD
--------
DVD
-------------
VCD
---------------------
معلومات اكتر عن
الفيلم
سيدة تبحث
عن حياتها من جديد من خلال طلاق معلق في المحاكم ..فهل تفوز السيدة
بحياتها
كما
يتناول الفيلم قصة حياة عدة أشخاص وتتزامن تلك القصص مع بطولة الأمم
الأفريقية الكروية
أثار
الفيلم …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 3
النواحى الاسرية فى الاسلام
+5
سامح المسامح
antemo
محمد
ashraf
Admin
9 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
النواحى الاسرية فى الاسلام
ونتطرق إلى المعاملات الاجتماعية فعلى الأب أن يتولى أمر أسرته وألا يقصر تجاههم وان ينفق عليهم وفقا لقدرته المالية بدون تبذير أو تقتير " لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله "
وعلى الابن أن يتولى أمر والديه عند الكبر والشيخوخة، ونتذكر قصة الابن الذى أتى إلى الرسول ص يشكو والده وكثرة ما يأخذ منه من مال فقال ص : ( أنت ومالك لأبيك )"32 " وبالطبع فى حدود المعقول والمقبول شرعا وعرفا . وعلى الزوجة أن تقوم بواجبها تجاه زوجها وأولادها دون إسراف فى الكماليات أو تشبه بأخريات .
ومن الطبيعي أن يبحث الفتى عند بلوغه عمن تشاركه حياته فتكون زوجة له وأما لأبنائه ، ولكن ما المقياس الذى يقيس به الإنسان قرينة المستقبل
الواقع يؤكد أن الكثيرين ينظرون أولا إلى جمال المنظر الذى يبهر البعض فيملك عليهم عقولهم وحواسهم فيخضعون له وسرعان ما يتحول هذا الجمال إلى أمر طبيعي ليس له نفس التأثير الأول . ولهذا حرص الإسلام على التفكير المنطقي الذي لا يندم صاحبه بعد ذلك عندما وضح الرسول ص أن الزواج يكون للمال أو الجمال أو الجاه والمكانة العائلية أو الدين فإذا ظفرت بذات الدين فقد فزت وربحت فإذا توافر المال والدين أو الجمال والدين أو العائلة والدين فهذا من فضل الله لكن لا استغناء عن شرط الدين وتوافره دون خداع للنفس فيتزوج الفتى فتاة متبرجة أو غير ملتزمة ويدعى أنها جيدة وانه سيحاول إصلاحها أو ضبط سلوكها . وللفتاة الحق الكامل فى الموافقة أو الرفض لهذا الزوج القادم إليها فتنظر إليه وقد يسمح بجلوسهما فى وجود محرم فقد تعترض عليه لأى سبب تراه وهنا يجب على الأسرة أن تأخذ هذا الأمر مأخذ الجد حتى لا يتم الزواج قهرا للفتاة وإرغاما لها وبعد ذلك تتوالى المشاكل والأزمات بينهما لان الأسرة تهاونت فى حقوق الفتاة فى اختيار زوج المستقبل فالأفضل أن توافق الفتاة على الزوج من أن نتسرع فى هذا الزواج ثم نندم جميعا بعد وجود أولاد وحدوث خلافات وفضائح يتحدث بها الناس فى منتدياتهم ، وكما قال ص : ( البكر تستأذن وإذنها صماتها والثيب تستأمر ) " 33" أى أن الفتاة لها الحق أن يستأذنها والداها ويكون إذنها فى صمت يدل على الحياء والموافقة الضمنية ولا يخفى على الشخص العاقل إن كان صمت الفتاة يدل على فرحة بزوج وأسرة وحياة جديدة أم أنه صمت خوف وقهر وإرغام ، ويتم إيقاف الزواج فى حالة رفض الفتاة ولو بدون أسباب ، وهنا نوضح أن الإسلام عندما أعطى للفتاة هذا الحق لا يريد منها أن تستغل هذا الحق استغلالا خاطئا فتنظر فقط إلى المناصب والمال والوجاهة وان أفضل المقاييس التى ينبغى أن يقاس الأفراد بها هى الدين فقد قال ص ( إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة فى الأرض وفساد كبير ) "34 " وعندما جاءت إحدى النساء إلى الرسول ص فقالت أنها لا تعيب على زوجها دينا ولا خلقا ولكنها لا تطيقه بغضا فحكم الرسول أن تطلق المراة وترد لزوجها كل ما أخذت منه خلال زواجهما من مجوهرات أو ممتلكات ، وهذا دليل على حق المرأة المحفوظ فى الإسلام ورغبة الإسلام فى استقرار الأسر بعد توافر الشروط الملائمة لها ومعرفة حقوق كلا الزوجين،
ووضحت السنة شروطا معينة لزوجة المستقبل مثل قوله ص : ( إياكم وخضراء الدمن . قالوا : وما خضراء الدمن يا رسول الله ؟ قال : المرأة الحسناء فى المنبت السوء ) " 35 " وقال ص ( تخيروا لنطفكم فان العرق دساس ) "36 " أى يجب على الإنسان أن يتخير الأسرة الملائمة له والمعروفة بالاحترام لان هؤلاء هم ذوو النسب الذى سأشترك معهم فى علاقات دائمة فى المستقبل ولا يجوز التنازل عن شرط السمعة الحسنة لهذه العائلة تحت أى ادعاء ورأينا كيف حذر الرسول ص من ذلك .
ويجب أن يتصف هذا الزواج بالاعتدال فى النفقات منذ إعداد بيت الزوجية فقال ص : ( أقلهن نفقة أكثرهن بركة )"37 " فهى قاعدة عامة قبل الزواج بإعداد البيت وتكاليف الشبكة وصالة الفرح والتصوير وبعد الزواج فى نفقات الأسرة ، فالمرأة المعتدلة فى نفقات بيتها هى بركة من الله للزوج فى حياته
وبعد أن يتخير الرجل زوجته على خلق ودين يجب عليه أن يقوم بواجبه تجاهها كما يأمر الإسلام فينفق على منزله وفقا لقدرته بلا تبذير أو تقتير ولا تحاول الزوجة تكليف زوجها فوق طاقته حتى لا يشعر بعجزه عن القيام بأعباء أسرته أو يشعر بطمع منها وعدم الرضا بحياتها معه وفى الحالتين لابد من أثر سيء على الأسرة . ولا يجوز للزوج أن يضيق على المرأة فى نفقات البيت حتى يجبرها على الإنفاق من مالها الخاص فهذا عمل لا يليق بالرجال الذين يتحملون أعباء أسرهم ويرفضون النظر إلى ممتلكات زوجاتهم وان كن أغنى منهم .
وبالطبع لا تخلو البيوت من الخلافات بين الزوجين ولكن يجب أن يكون التعامل مع هذه الخلافات بقدر من العقلانية والعدل من الاثنين دون تحامل أو تعسف أو تبرير غير معقول للأخطاء ، وإذا حدث الاختلاف بين الزوجين فى أمر من الأمور فالأولى هو الأخذ برأي الزوج فهو الأكثر عقلانية من المرأة ، وان أخطأ الزوج مرة فى الحكم فلن يخطىء كل مرة ، وعلى الزوجة أن تعامل زوجها على انه الرجل المسئول عن أسرته القادر على القيام بأعبائها وعدم الخلاف معه كثيرا فى شئون الحياة ، فلها حق الشورى وليس لها حق التحكم والإمارة على الزوج فى بيته ، مع الاعتراف أن رأى المرأة أحيانا يكون هو الأصح والأصوب ولكن إصرار كل منهما على رأيه قد يتسبب فى الكثير من المشاكل التى يمكن أن تنتهى بتحمل الزوج لمسئوليته عن منزله ونتائج هذه الواجبات . ويجب على الرجل أن يكون فى بيته عادلا حكيما رحيما ولا يتعجل فى توجيه الأذى لأهل بيته والتماس الأعذار لهم وتوجيه النصح أولا ثم التحذير ثم اللوم والعتاب ثم التوبيخ ثم الهجر فى الفراش مع القيام بواجبات البيت كاملة ثم تأتى المرحلة الأخيرة فى العقاب وهى الضرب الغير مبرح ، ونعلم أن الكثير من النساء لهن من صفات العناد وعدم الليونة والسلاسة فى التعامل مما يجبر الزوج على الضرب بعد نفاذ الصبر واستخدام وسائل النصح والردع كلها ، ولكن على الزوج ألا يتعجل ذلك وأن يتذكر قول الرسول ص ( استوصوا بالنساء خيرا فإنهن عوان عندكم ) "38 " عوان : أسرى "
وقال ص ( ما أكرمهن إلا كريم ولا أهانهن إلا لئيم ) وقال ص ( خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي ) "39 " . ومن الأزواج من يتصف بصفات تعجز المرأة عن التعايش معها ، فلا ينبغى لنا أن نتسرع ونتهم المرأة أو الرجل بتحمل المسئولية عن مشاكل الأسرة . وعلى الزوجين أن يحاولا حل الخلافات بعيدا عن تدخل الأهل حتى لا تنكشف عورات البيوت أمام الجميع وتحل المشكلة بعد ذلك ويكون الجميع قد علم بها ، ونعلم أن أهل الزوج يتعاطفون معه وأهل الزوجة يتعاطفون معها ، ولهذا فالأفضل أن يتم حل الخلافات الزوجية بين الزوجين بعقل وعدل ورحمة بلا تعسف أو تشدد أو تهاون وتساهل إذا كان الأمر هاما لا يقبل التهاون فيه . أما إذا كانت الخلافات كثيرة ولا تقبل الحل وتتزايد الهوة بين الزوجين فهنا يكون الحل الأخير بالطلاق الذي يضمن لكليهما حقوقهما دون إضرار بالآخر ، ولا نستطيع التعلل بوجود أبناء فأحيانا تكون حياة الأبناء بين آباء فى خلاف دائم وتوتر مستمر أكثر شقاء وألما من الحياة بين زوجين مطلقين. وبعد الطلاق لا يحاول أي من الزوجين إلصاق التهم بالآخر أو الإضرار به فى رؤية الأبناء أو الإنفاق عليهم أو أن يتزوج الآخر بمن يريد ، وأن يأخذ كل من الزوجين حقه المادى دون نقص حتى تنتهي العلاقة بأقل ضجة دون أن تثير القيل والقال بين الناس .
وفى تعامل الآباء مع أبنائهم يجب أن يتصف هذا التعامل بالعدل والمساواة والرحمة والحنان فالابن فى طفولته يحتاج للملاعبة وفى الصبا يحتاج للنصيحة والتوجيه وفى الشباب يحتاج للمشاورة وبعد ذلك يصبح رجلا يقوم بما غرسته فيه من أخلاق ومبادىء وقيم ، وهذا لا يمنع أن يبتلى الله بعض عباده فى أبنائهم مثلما حدث فى قصة الخضر مع الرجل الصالح الذى قتل ولده لأنه سيكون كافرا شقيا رغم كون الرجل صالحا ورأينا ابن نوح عليه السلام وكفره رغم نبوة أبيه .
ورأينا حرص الإسلام على الرحمة بالأطفال عندما جمع الرسول الأطفال من أقاربه وعقد بينهم مسابقة لمن يجرى فيصل أولا لأحضان الرسول ص . وأن الرسول أثناء خطبته وجد الحسن يقع بسبب ثيابه الطويلة فنزل وحمله ، وأنه ص كان يسير على يديه وقدميه ويركب أحفاده على ظهره . وعندما جاء أحد الصحابة إليه ليشهد ص على إهداء هذا الصحابي قطعة من ذهب لأحد أبنائه سأله ص " هل أعطيت كل أولادك مثل هذا ؟ " فأجاب الرجل بالنفي فألقاها ص عليه ولو أصابته لأوجعته كما يصف من رأى هذا الموقف من الصحابة وقال ص " ساووا بين أبنائكم ولو فى القبلة "ونفس الموقف مع النعمان بن بشير الذى وهبه أبوه هدية فرفض الرسول أن يشهد عليها لأنه لم يعط كل أبنائه مثل ذلك .
حاولنا فى الأوراق السابقة أن نذكر نماذج فقط من المعاملات التى حرص الإسلام على ضبطها بين المسلمين ، ويجب على المسلمين أن يحرصوا على فهم أحكام المعاملات والبحث عما يخصهم منها سواء فى الأحكام المادية أو الاجتماعية أو السياسية أو القانونية أو غيرهم من المعاملات لأن المسلم سوف يحاسب على الأخطاء التى ارتكبها ولو بدون علم إذا كانت وسيلة الحصول على الحكم متاحة ولكنه تكاسل فى البحث عنها . فعلينا أن نبحث فى أحكام الزكاة والمواريث والزواج والطلاق والرهن والقرض والضمان والشركات حتى لا نقع فى المحرمات والشبهات بدون علم ونحاسب بعد ذلك على ذنبنا وعلى إهمالنا فى البحث عن الحكم الشرعي فى تعاملاتنا .
وعلى الابن أن يتولى أمر والديه عند الكبر والشيخوخة، ونتذكر قصة الابن الذى أتى إلى الرسول ص يشكو والده وكثرة ما يأخذ منه من مال فقال ص : ( أنت ومالك لأبيك )"32 " وبالطبع فى حدود المعقول والمقبول شرعا وعرفا . وعلى الزوجة أن تقوم بواجبها تجاه زوجها وأولادها دون إسراف فى الكماليات أو تشبه بأخريات .
ومن الطبيعي أن يبحث الفتى عند بلوغه عمن تشاركه حياته فتكون زوجة له وأما لأبنائه ، ولكن ما المقياس الذى يقيس به الإنسان قرينة المستقبل
الواقع يؤكد أن الكثيرين ينظرون أولا إلى جمال المنظر الذى يبهر البعض فيملك عليهم عقولهم وحواسهم فيخضعون له وسرعان ما يتحول هذا الجمال إلى أمر طبيعي ليس له نفس التأثير الأول . ولهذا حرص الإسلام على التفكير المنطقي الذي لا يندم صاحبه بعد ذلك عندما وضح الرسول ص أن الزواج يكون للمال أو الجمال أو الجاه والمكانة العائلية أو الدين فإذا ظفرت بذات الدين فقد فزت وربحت فإذا توافر المال والدين أو الجمال والدين أو العائلة والدين فهذا من فضل الله لكن لا استغناء عن شرط الدين وتوافره دون خداع للنفس فيتزوج الفتى فتاة متبرجة أو غير ملتزمة ويدعى أنها جيدة وانه سيحاول إصلاحها أو ضبط سلوكها . وللفتاة الحق الكامل فى الموافقة أو الرفض لهذا الزوج القادم إليها فتنظر إليه وقد يسمح بجلوسهما فى وجود محرم فقد تعترض عليه لأى سبب تراه وهنا يجب على الأسرة أن تأخذ هذا الأمر مأخذ الجد حتى لا يتم الزواج قهرا للفتاة وإرغاما لها وبعد ذلك تتوالى المشاكل والأزمات بينهما لان الأسرة تهاونت فى حقوق الفتاة فى اختيار زوج المستقبل فالأفضل أن توافق الفتاة على الزوج من أن نتسرع فى هذا الزواج ثم نندم جميعا بعد وجود أولاد وحدوث خلافات وفضائح يتحدث بها الناس فى منتدياتهم ، وكما قال ص : ( البكر تستأذن وإذنها صماتها والثيب تستأمر ) " 33" أى أن الفتاة لها الحق أن يستأذنها والداها ويكون إذنها فى صمت يدل على الحياء والموافقة الضمنية ولا يخفى على الشخص العاقل إن كان صمت الفتاة يدل على فرحة بزوج وأسرة وحياة جديدة أم أنه صمت خوف وقهر وإرغام ، ويتم إيقاف الزواج فى حالة رفض الفتاة ولو بدون أسباب ، وهنا نوضح أن الإسلام عندما أعطى للفتاة هذا الحق لا يريد منها أن تستغل هذا الحق استغلالا خاطئا فتنظر فقط إلى المناصب والمال والوجاهة وان أفضل المقاييس التى ينبغى أن يقاس الأفراد بها هى الدين فقد قال ص ( إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة فى الأرض وفساد كبير ) "34 " وعندما جاءت إحدى النساء إلى الرسول ص فقالت أنها لا تعيب على زوجها دينا ولا خلقا ولكنها لا تطيقه بغضا فحكم الرسول أن تطلق المراة وترد لزوجها كل ما أخذت منه خلال زواجهما من مجوهرات أو ممتلكات ، وهذا دليل على حق المرأة المحفوظ فى الإسلام ورغبة الإسلام فى استقرار الأسر بعد توافر الشروط الملائمة لها ومعرفة حقوق كلا الزوجين،
ووضحت السنة شروطا معينة لزوجة المستقبل مثل قوله ص : ( إياكم وخضراء الدمن . قالوا : وما خضراء الدمن يا رسول الله ؟ قال : المرأة الحسناء فى المنبت السوء ) " 35 " وقال ص ( تخيروا لنطفكم فان العرق دساس ) "36 " أى يجب على الإنسان أن يتخير الأسرة الملائمة له والمعروفة بالاحترام لان هؤلاء هم ذوو النسب الذى سأشترك معهم فى علاقات دائمة فى المستقبل ولا يجوز التنازل عن شرط السمعة الحسنة لهذه العائلة تحت أى ادعاء ورأينا كيف حذر الرسول ص من ذلك .
ويجب أن يتصف هذا الزواج بالاعتدال فى النفقات منذ إعداد بيت الزوجية فقال ص : ( أقلهن نفقة أكثرهن بركة )"37 " فهى قاعدة عامة قبل الزواج بإعداد البيت وتكاليف الشبكة وصالة الفرح والتصوير وبعد الزواج فى نفقات الأسرة ، فالمرأة المعتدلة فى نفقات بيتها هى بركة من الله للزوج فى حياته
وبعد أن يتخير الرجل زوجته على خلق ودين يجب عليه أن يقوم بواجبه تجاهها كما يأمر الإسلام فينفق على منزله وفقا لقدرته بلا تبذير أو تقتير ولا تحاول الزوجة تكليف زوجها فوق طاقته حتى لا يشعر بعجزه عن القيام بأعباء أسرته أو يشعر بطمع منها وعدم الرضا بحياتها معه وفى الحالتين لابد من أثر سيء على الأسرة . ولا يجوز للزوج أن يضيق على المرأة فى نفقات البيت حتى يجبرها على الإنفاق من مالها الخاص فهذا عمل لا يليق بالرجال الذين يتحملون أعباء أسرهم ويرفضون النظر إلى ممتلكات زوجاتهم وان كن أغنى منهم .
وبالطبع لا تخلو البيوت من الخلافات بين الزوجين ولكن يجب أن يكون التعامل مع هذه الخلافات بقدر من العقلانية والعدل من الاثنين دون تحامل أو تعسف أو تبرير غير معقول للأخطاء ، وإذا حدث الاختلاف بين الزوجين فى أمر من الأمور فالأولى هو الأخذ برأي الزوج فهو الأكثر عقلانية من المرأة ، وان أخطأ الزوج مرة فى الحكم فلن يخطىء كل مرة ، وعلى الزوجة أن تعامل زوجها على انه الرجل المسئول عن أسرته القادر على القيام بأعبائها وعدم الخلاف معه كثيرا فى شئون الحياة ، فلها حق الشورى وليس لها حق التحكم والإمارة على الزوج فى بيته ، مع الاعتراف أن رأى المرأة أحيانا يكون هو الأصح والأصوب ولكن إصرار كل منهما على رأيه قد يتسبب فى الكثير من المشاكل التى يمكن أن تنتهى بتحمل الزوج لمسئوليته عن منزله ونتائج هذه الواجبات . ويجب على الرجل أن يكون فى بيته عادلا حكيما رحيما ولا يتعجل فى توجيه الأذى لأهل بيته والتماس الأعذار لهم وتوجيه النصح أولا ثم التحذير ثم اللوم والعتاب ثم التوبيخ ثم الهجر فى الفراش مع القيام بواجبات البيت كاملة ثم تأتى المرحلة الأخيرة فى العقاب وهى الضرب الغير مبرح ، ونعلم أن الكثير من النساء لهن من صفات العناد وعدم الليونة والسلاسة فى التعامل مما يجبر الزوج على الضرب بعد نفاذ الصبر واستخدام وسائل النصح والردع كلها ، ولكن على الزوج ألا يتعجل ذلك وأن يتذكر قول الرسول ص ( استوصوا بالنساء خيرا فإنهن عوان عندكم ) "38 " عوان : أسرى "
وقال ص ( ما أكرمهن إلا كريم ولا أهانهن إلا لئيم ) وقال ص ( خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي ) "39 " . ومن الأزواج من يتصف بصفات تعجز المرأة عن التعايش معها ، فلا ينبغى لنا أن نتسرع ونتهم المرأة أو الرجل بتحمل المسئولية عن مشاكل الأسرة . وعلى الزوجين أن يحاولا حل الخلافات بعيدا عن تدخل الأهل حتى لا تنكشف عورات البيوت أمام الجميع وتحل المشكلة بعد ذلك ويكون الجميع قد علم بها ، ونعلم أن أهل الزوج يتعاطفون معه وأهل الزوجة يتعاطفون معها ، ولهذا فالأفضل أن يتم حل الخلافات الزوجية بين الزوجين بعقل وعدل ورحمة بلا تعسف أو تشدد أو تهاون وتساهل إذا كان الأمر هاما لا يقبل التهاون فيه . أما إذا كانت الخلافات كثيرة ولا تقبل الحل وتتزايد الهوة بين الزوجين فهنا يكون الحل الأخير بالطلاق الذي يضمن لكليهما حقوقهما دون إضرار بالآخر ، ولا نستطيع التعلل بوجود أبناء فأحيانا تكون حياة الأبناء بين آباء فى خلاف دائم وتوتر مستمر أكثر شقاء وألما من الحياة بين زوجين مطلقين. وبعد الطلاق لا يحاول أي من الزوجين إلصاق التهم بالآخر أو الإضرار به فى رؤية الأبناء أو الإنفاق عليهم أو أن يتزوج الآخر بمن يريد ، وأن يأخذ كل من الزوجين حقه المادى دون نقص حتى تنتهي العلاقة بأقل ضجة دون أن تثير القيل والقال بين الناس .
وفى تعامل الآباء مع أبنائهم يجب أن يتصف هذا التعامل بالعدل والمساواة والرحمة والحنان فالابن فى طفولته يحتاج للملاعبة وفى الصبا يحتاج للنصيحة والتوجيه وفى الشباب يحتاج للمشاورة وبعد ذلك يصبح رجلا يقوم بما غرسته فيه من أخلاق ومبادىء وقيم ، وهذا لا يمنع أن يبتلى الله بعض عباده فى أبنائهم مثلما حدث فى قصة الخضر مع الرجل الصالح الذى قتل ولده لأنه سيكون كافرا شقيا رغم كون الرجل صالحا ورأينا ابن نوح عليه السلام وكفره رغم نبوة أبيه .
ورأينا حرص الإسلام على الرحمة بالأطفال عندما جمع الرسول الأطفال من أقاربه وعقد بينهم مسابقة لمن يجرى فيصل أولا لأحضان الرسول ص . وأن الرسول أثناء خطبته وجد الحسن يقع بسبب ثيابه الطويلة فنزل وحمله ، وأنه ص كان يسير على يديه وقدميه ويركب أحفاده على ظهره . وعندما جاء أحد الصحابة إليه ليشهد ص على إهداء هذا الصحابي قطعة من ذهب لأحد أبنائه سأله ص " هل أعطيت كل أولادك مثل هذا ؟ " فأجاب الرجل بالنفي فألقاها ص عليه ولو أصابته لأوجعته كما يصف من رأى هذا الموقف من الصحابة وقال ص " ساووا بين أبنائكم ولو فى القبلة "ونفس الموقف مع النعمان بن بشير الذى وهبه أبوه هدية فرفض الرسول أن يشهد عليها لأنه لم يعط كل أبنائه مثل ذلك .
حاولنا فى الأوراق السابقة أن نذكر نماذج فقط من المعاملات التى حرص الإسلام على ضبطها بين المسلمين ، ويجب على المسلمين أن يحرصوا على فهم أحكام المعاملات والبحث عما يخصهم منها سواء فى الأحكام المادية أو الاجتماعية أو السياسية أو القانونية أو غيرهم من المعاملات لأن المسلم سوف يحاسب على الأخطاء التى ارتكبها ولو بدون علم إذا كانت وسيلة الحصول على الحكم متاحة ولكنه تكاسل فى البحث عنها . فعلينا أن نبحث فى أحكام الزكاة والمواريث والزواج والطلاق والرهن والقرض والضمان والشركات حتى لا نقع فى المحرمات والشبهات بدون علم ونحاسب بعد ذلك على ذنبنا وعلى إهمالنا فى البحث عن الحكم الشرعي فى تعاملاتنا .
رد: النواحى الاسرية فى الاسلام
شكرا لك اخى مجهود راائع
بارك الله بك وجزاك الجنة
بارك الله بك وجزاك الجنة
ashraf- ادارى
- عدد الرسائل : 2776
نقاط : 2188
تاريخ التسجيل : 05/07/2008
رد: النواحى الاسرية فى الاسلام
شكرا لك اخى admin بارك الله بك
محمد- المشرف العام
- عدد الرسائل : 2923
العمر : 54
نقاط : 2516
تاريخ التسجيل : 05/07/2008
سامح المسامح- عضو ذهبى
- عدد الرسائل : 920
العمر : 29
نقاط : 725
تاريخ التسجيل : 28/09/2008
سهر الليالى- المدير العام
- عدد الرسائل : 2727
نقاط : 2028
تاريخ التسجيل : 08/08/2008
رد: النواحى الاسرية فى الاسلام
رائع بارك الله فيك وشكرا على هذه المعلومات القيمه
العنيد- عضو ذهبى
- عدد الرسائل : 547
نقاط : 642
تاريخ التسجيل : 18/09/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء ديسمبر 03, 2013 9:57 pm من طرف seif
» البيجامات الشتويه
الخميس نوفمبر 14, 2013 1:44 pm من طرف نفيسة النكادي
» تعالوا نتعلم التطريز خطوة بخطوة../ غرزة الظل
الثلاثاء أكتوبر 01, 2013 12:24 pm من طرف الوفاء اخلاص
» فيديو.. لحظة إطلاق الإخوان الخرطوش علي متظاهري الإسكندرية - See more at: http://almogaz.com/news/politics/2013/06/29/981646#sthash.LM2ITjLz.dpuf
السبت يونيو 29, 2013 11:41 am من طرف ashraf
» عاجل| أجهزة الأمن تلقي القبض على 6 مسلحين من التيار الإسلامي بالإسكندرية والقاهرة والدقهلية - See more at: http://almogaz.com/news/politics/2013/06/28/980720#sthash.7YiLhZQE.dpuf
الجمعة يونيو 28, 2013 6:57 pm من طرف ashraf
» عودة القناصة بالآلي حول مقر الإخوان بالإسكندرية
الجمعة يونيو 28, 2013 6:55 pm من طرف ashraf
» عودة القناصة بالآلي حول مقر الإخوان بالإسكندرية
الجمعة يونيو 28, 2013 6:43 pm من طرف ashraf
» تحميل برنامج خاشع المؤذن للجوال نوكيا n73 - n95 - n70
الإثنين ديسمبر 10, 2012 9:55 am من طرف waleedclim
» الديكور الخارجي والحدائق ...
الخميس نوفمبر 15, 2012 1:17 pm من طرف steam84